رغم إبتعادها عن الغناء، أمل عرفة تغني لأجل روح والدها!

12:00
02-12-2017
أميرة عباس
رغم إبتعادها عن الغناء، أمل عرفة تغني لأجل روح والدها!

 لا تتقن الفنانة السورية أمل عرفة التمثيل فحسب إنما تتمتع أيضاً بصوت جميل وأداء طربي أصيل تعلمته من والدها الموسيقار الراحل سهيل عرفة، وبالعودة إلى أرشيف أمل سنجد بعض الأغنيات الجميلة التي حُفرت في ذاكرة الجمهور العربي، فمن منّا لا يتذكّر حينما أدت أمل دور الفتاة الغجرية في مسلسل "خان الحرير" وذاك المشهد الذي تغني فيه "شويّ شويّ" و "بعد عيني يا محسن" لحبيبها "محسن" الذي جسّد دوره الممثل فراس إبراهيم. ومن المسلسلات الحديثة نذكر، مسلسل "عشتروت" من ثم مسلسل "مدرسة الحب" إذ قدّمت أمل أغنيات ضمن أحداث هذيْن المسلسليْن، وهي التي إكتفت مؤخراً بالغناء فقط ضمن الأعمال الدرامية رغم أنّها في وقت سابق خلال التسعينات كانت قد طرحت بصوتها بعض الأغنيات المنفردة مثل "على أحر من الجمر".

أما اليوم فقد عادت أمل لإطلاق أغنيات بصوتها بعيداً عن أعمالها الدرامية وقد أتت هذه الخطوة كرمى عيون الراحل والدها – الموسيقار سهيل عرفة- فإنتهت أمل من تسجيل أغنية بعنوان "عليك السلام يا أرض السلام". وهي آخر لحن لوالدها وتوزيع أسعد خوري. ونشرت أمل مقطعاً صوتياً للأغنية خلال تسجيلها وكتبت عبر صفحتها على فايسبوك: "سجّلت الأغنية، ولأول مرّة لم تكن حاضراً في الكونترول، لتعطني توجيهاتك لكنك كنت حاضراً معي كما كل وقت... الأغنية ستكون في متناول الجمهور قريباً".
وبذلك تكون أمل قد حققت أمنية والدها الذي تمنى قبل وفاته أن يسمع لحنه بصوت سوري أصيل، وبالفعل خلال فترة معاناته مع المرض كان قد بعث برسالة للفنانة القديرة ميادة الحناوي – التي كانت خارج البلاد- طالباً منها ذلك، وجاء في الرسالة ما يلي: "عزيزتي ميادة أتمنى أن تعجبك هذه الأغنية، كما آمل أن أسمعها بصوتك لتكون المحطة الأخيرة قبل الرحيل". لكنه توفّي قبل أن تعود الحناوي إلى سوريا.
ونفيد بالذكر أنّ الموسيقار الراحل سهيل عرفة قد وافته المنية خلال شهر أيار من العام الحالي عن عمر ناهز الثلاثة والثمانين عاماً بعد صراع مع مرض السرطان.
وللملحن عرفة مسيرة طويلة في مجال الفن، بلغت حصيلتها 1300 أغنية، لحّن فيها لكبار المطربين مثل فهد بلاد، وديع الصافي ونجاح سلام وغيرهم. وحازت أغنيته الموجهة للأطفال "غنوا معنا يا أطفال العالم" على جائزة الميدالية الذهبية في مهرجان "النقود الذهبية"في إيطاليا، وكرّمته الجامعة العربية عام 1999 ومنحته لقب الموسيقار. ومن أبرز أعماله نذكر:"يا مالي الشام للفنان القدير صباح فخري، عالبساطة للراحلة صباح، يا طيرة طيري يا حمامة بصوت الراحلة شادية".

 

amal arafa 1 befdc

amal arafa 2 134f5