"1000 الحمد لله ع السلامة"... مسلسل يعكس "جدعنة ابن البلد" والعودة إلى الجذور بِيتمة اجتماعية كوميدية

13:00
28-03-2023
أميرة عباس

انطق عرض المسلسل المصري " 1000 الحمد لله ع السلامة " مع بداية الموسم الرمضاني للعام الجاري ليُحاكي من خلال فكرته قصة اجتماعية بِتيمة كوميدية.

هذا العمل هو من بطولة النجمة المصرية يسرا، من تأليف محمد ذو الفقار، إخراج عمرو صلاح، إنتاج العدل غروب وبطولة شيماء سيف، محمد ثروت، مايان السيد، آدم الشرقاوي، مغني المهرجانات مصطفى عنبة، أحمد عبد الوهاب، أسماء إبراهيم، محمود الليثي، بيومي فؤاد وغيرهم.

تبدأ أحداثه مع عودة الدكتورة سميحة جهين السويسي (يسرا) من كندا إلى مصر للبحث عن عائلة زوجها المرحوم جلال والحصول على ميراثها، وهي برفقة ابنها سامح وابنتها سماح، لكنها تتعرّض للكثير من المواقف فور وصولها إلى القاهرة وأوّلها استيلاء إحدى العائلات على شقتها التي كانت تعيش فيها مع زوجها منذ أكثر من عشرين عاماً دون أن تمتلك أوراقاً ثبوتية لملكيّتها الشقة التي اشترتها هذه العائلة من ابن عم زوجها بموجب توكيل له.

ومن خلال عرض أوّل خمس حلقات من هذا العمل، نستشف أنّه يعكس "جدعنة ابن البلد" إذ تجد الدكتورة سميحة مَن يُساندها في مشكلتها بدءاً من ضابط الشرطة، إلى قريب محاميها وزوجته، وصولاً إلى سائق التاكسي، أيضاً ابنتها التي تضيع على كورنيش النيل تجد مَن يساعدها.

كما أنّ هذا المسلسل يطرح فكرة العودة إلى الجذور بعد الهجرة والتمسّك بالإنتماء الوطني حتى أنّ ولديْ البطلة يتحدثان اللغة العربية رغم أنّهما ترعرعا في الخارج. وذلك عَكْس ما نراه اليوم على أرض الواقع حين يتفاخر البعض باستبدال لغتنا العربية بِلغة أجنبية ومصطلحات هجينة في مجتمعاتنا...
واللافت أنّ هذه الفكرة الدرامية تتم معالجتها بِجرعة كوميدية بعيداً عن "الفلسفة" في التعاطي مع عقول المُشاهِدين. والحلقات المقبلة لا بد أنّها ستحمل رسالة تدعو الشعوب العربية إلى ضرورة التمسّك بِجذورنا بعدما باتت الهجرة والغربة هاجساً لدينا، وليس من المعيب أن يبحث الإنسان عن طموحه في الخارج إلّا أنّ هذا الأمر لا يُبرّر له نسيان حضن وطنه الأم!