هل سيتم تحويل هذا الفيلم الشهير للراحل إسماعيل يس إلى مسلسل جديد؟!

هل سيتم تحويل هذا الفيلم الشهير للراحل إسماعيل يس إلى مسلسل جديد؟!

إنّ فيلم "الفانوس السحري" الذي قدّمه الممثل الراحل إسماعيل يس عام 1960 يُعدّ واحداً من أهم أعماله السينمائية وهو من تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج فطين عبد الوهاب، وقصته مقتبسة من الرواية الأسطورية لفانوس علاء الدين والمارد العملاق الذي يردّد عبارة "شبيك لبيك ...". 

وبعد مرور كل هذه السنوات، عاد الحديث مجدداً عن هذا الفيلم حيث أفادت بعض المعلومات عن نية إحدى شركات الإنتاج المصرية لتحويل هذا الفيلم إلى مسلسل جديد مؤلّفاً من خمسة عشر حلقة. وبالمقابل تبيّن لاحقاً أنّ نجل المؤلف الراحل أبو السعود الإبياري لا يعلم شيئاً عن هذا الأمر، ولو كانت إحدى الجهات المنتجة تنوي على تحويل الفيلم إلى مسلسل فإنّه سيلجأ إلى القضاء لأنّ عائلة المؤلف وورثته هم وحدهم من يحق لهم التصرف بمؤلفاته الدرامية.

لكن لا بد من التوضيح أنّه في حال كانت إحدى الجهات المنتجة تريد تحويل قصة فانوس علاء الدين السحري لعمل درامي، فهو من حقّها لأنه أسطورة شعبية مثل "ألف ليلة وليلة" وما شابه، أما لو كانت تلك الشركة الآنف ذكرها تريد تحويل الفيلم حرفياً بنصه وشخصياته إلى مسلسل فذلك يوجب عليها أخذ موافقة موثّقة من ورثة مؤلف الفيلم الأصلي.