هل تعلم أنّك تسمع هذه الأغنيات الشهيرة بكلمات خاطئة؟!

14:00
30-04-2019
أميرة عباس
هل تعلم أنّك تسمع هذه الأغنيات الشهيرة بكلمات خاطئة؟!

تحتار الأذن في بعض الأحيان عند سماع كلمات بعض الأغنيات حيث نتمعّن أكثر من مرّة للتأكد من هذه الكلمة أو تلك الأخرى، وهنا سنُعدّد ثلاث أمثلة عن أغنيات عربية شهيرة نسمعها بكلمات خاطئة:

"زيديني عشقاً"، كاظم يقول خارطة أم خارقة؟!

هذه القصيدة الغنائية التي كتبها الشاعر الراحل نزار قباني، لحّنها قيصر الغناء العربي كاظم الساهر وتغنّى بها، لكن إحدى مقاطعها وضعت الجمهور في حيرة حينما يقول "حبك خارطتي… حبك خارطتي ما عادت خارطة العالم تعنيني"، حيث يعتقد البعض أنه يقول "حبك خارقتي.."! لكنه في الواقع يقول "خارطتي"، والخريطة هنا بمعنى أنّ حب هذه المرأة أصبح يُمثّل بالنسبة إليه كل الأمكنة حول العالم.

محمد منير ونعناع الجنينة!

تُعد أغنية نعناع الجنينة هي واحدة من أشهر الأغنيات التي قدّمها الفنان المصري محمد منير وهي في الأصل أغنية فلكلورية نوبية، لكن معظم الجمهور العربي ردّد إحدى كلماتها بشكل خاطئ حيث نقول:" نعناع الجنينة المسقى في حيضانو شجر المسترح ضلل على عيدانو"، لكن العبارة الصحيحة هي كالتالي:" نعناع الجنينة المسقى في حيضانو شجر الموز طرح ضلل على عيدانو" أي "شجر الموز طرح"، فهي ثلاث كلمات ومن باب الخطأ ندمجها بكلمتيْن "شجر المسترح"!، ومعناها أنّ شجر الموز طرح الزرع الذي ظلّل على عيدان النعناع المزروعة في الحائط.

صباح فخري و"فوق إلنا خل"

تعتقد معظم الجماهير بأنّ هذه الأغنية إسمها "فوق النخل" لكن في الحقيقة هي تبدأ بعبارة "فوق إلنا خل" وليس "النخل"، والخِلّ أو الخليل هو الحبيب، فالأغنية المذكورة تتمحور حول مغازلة الحبيب البعيد وتشبيهه بالقمر حيث تقول الأغنية "ما أدري لمع خده يابا ما أدري القمر فوق". ومن الخاطئ إعتقادها "فوق النخل" فلا علاقة لها بشجر النخيل! وللعلم أيضاً لا تُعَد "فوق إلنا خل" من أغنيات القدود الحلبية مثلما يعتقد البعض إنّما هي من الأغنيات العراقية التراثية والتي سبق وقدّمها الفنان العراقي ناظم الغزالي.