هكذا غنّى نجومنا المُعاصرين"للأم"بين نجوى كرم،راغب علامة،عاصي الحلاني، وائل كفوري وشيرين!

7:00
21-03-2018
أميرة عباس
هكذا غنّى نجومنا المُعاصرين"للأم"بين نجوى كرم،راغب علامة،عاصي الحلاني، وائل كفوري وشيرين!

لطالما تغنّى كبار النجوم بأغنيات خاصة لعيد الأم ترعرعنا عليها وسمعناها منذ صِغرنا  وأبرزها: ست الحبايب للراحلة فايزة أحمد، أمي يا ملاكي بصوت سفيرتنا إلى النجوم فيروز، أحن إلى خبز أمي بصوت الفنان مارسيل خليفة وغيرها الكثير. أما نجومنا المُعاصرين فتغنّوا بالأم أيضاً وسوف نسلّط الضوء على بعض هذه الأعمال الغنائية الحديثة بمناسبة عيد الأم.

عام 2008 طرح فارس الغناء العربي عاصي الحلاني أغنية "باب عم يبكي" التي حققت نجاحاً باهراً، البعض يعتقد أنها أغنية عاطفية تتمحور حول فراق الحبيبة لكن في الحقيقة أنّ الحلاني حين قام بتسجيلها داخل الأستديو كانت والدته أثناءها في حالة غيبوبة داخل المستشفى فشعر وكأنّه يغنيها لوالداته وهذا ما جعله يؤدّيها بإحساسٍ عالٍ جداً وهي من ألحانه، كلمات القاضي طربيه رحمة كما صوّرها على طريقة الفيديو الكليب تحت إدارة المخرج عادل سرحان ويُجسّد فيه دور رجلاً يتلقّى خبر وفاة والدته. ونشير إلى أنّ عاصي في أرشيفه أغنية خاصة بالأم تحمل إسم انت كل اللي ليا.

 السوبر ستار راغب علامة طرح ضمن ألبومه الشهير "بكره بيبرم دولابك" في منتصف الثمانينات أغنية للأم بعنوان "بتذكّر يا إمي" فحملت هذه الأغنية الكثير من الحنين والشوق خاصة أنّ الشعب اللبناني كان حينها يعيش حالة حزن وفراق بسبب الحرب والإغتراب عن الوطن والعائلة.

النجم وائل كفوري قدّم للأم موالاً أكثر مما يوصف بأغنية وحمل عنوان "إلى أمي" كلمات منير بو عساف، ألحان هشام بولس، أتى هذا الموّال بنمط كلاسيكي مليئاً بالشغف حيث أدّاها وائل برفقة العزف على البيانو مع الموسيقي داني حلو (وهي مختلفة عن أغنيته السابقة في ألبوم 12 شهر بعنوان رسالة إلى أمي المهداة إلى الجيش).

شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم غنّت موالاً خاصاً بالأم إسمه "الدنيا إم" يتمحور حول موضوعاً إجتماعياً يتمثّل بالحالة العاطفية التي تعيشها الأم بعد زواج نجلها. وهي من كلمات نجوى كرم وألحان وسام الأمير من ألبوم خليني شوفك الذي طُرح عام 2009.

بالإضافة إلى ذلك، أمير الطرب العربي صابر الرباعي أطلق  في بداياته وتحديداً ضمن ألبومه الغنائي بعنوان "يلي بجمالك" أغنية للأم بعنوان " يا ريت يا إمي"، وهذه الأغنية من ألحان الرباعي نفسه وفي لحْنها الكثير من الشجن خاصة مع إدخال آلة النفخ "الناي" التي أضافت جواً من الدفئ على الإيقاع الأشبه بالأوركسترالي لهذا العمل الغنائي الفريد من نوعه لناحية اللحن.

 فضلاً عن ذلك تتعدّد أغنيات الأم المُعاصرة بأصوات النجوم مثل أغنية " بحبك يا أمي" للنجمة المصرية شيرين عبد الوهاب التي كتبها هاني عبد الكريم، لحّنها ووزّعها موسيقياً محمد مصطفى كما صوّرتها شيرين على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج محمد جمعة وحقّقت نجاحاً مميزاً منذ طرحها حتى أنها إحتلت مراكز "ترند" عبر مواقع التواصل الإجتماعي في عام 2016 تزامناً مع عيد الأم. ونذكر أغنيات أخرى مثل "محتاجلك ياما" للفنان تامر حسني، "أمي" للفنان الإماراتي راشد الماجد، إلى جانب بعض الدويتوهات الخاصة بالأم مثل ديو "الدني إم " للفنان سعد رمضان ووالدته، وأوبريت "مُصغَّر" إن صحّ التعبير بعنوان "أمي ثم أمي" بأصوات النجوم: رامي عياش، تامر حسني، يارا وجنات الذي كتبه أيمن بهجت قمر ولحّنه حميد الشاعري وتمّ طرحه عام 2008.

ومؤخراً طرح ملك الإحساس وائل جسار أغنية "حبّها فرض" بمناسبة عيد الأم من كلمات مايكل توفيق، ألحان سامر أبو طالب، توزيع عمر إسماعيل، وأتت بإحساسٍ راقٍ يتلاءَم مع هذه المناسبة التي ترمز للحنان والعطاء.