هكذا تغنّى نجوم الغناء اللبنانيّين بالجيش اللبناني عبر أغنيات تعيش في ذاكرتنا...

8:00
01-08-2019
أميرة عباس
هكذا تغنّى نجوم الغناء اللبنانيّين بالجيش اللبناني عبر أغنيات تعيش في ذاكرتنا...

يحتفل لبنان اليوم مثل كل عام في الأول من شهر آب/ أغسطس بعيد الجيش اللبناني، وبهذه المناسبة سنسترجع في الأسطر التالية أبرز الأغنيات التي قدّمها نجوم الغناء اللبنانيّين خاصة العمالقة لِجيشنا:

الشحرورة و"تسلم يا عسكر لبنان"

غنّت الأسطورة الراحلة صباح أغنية "تسلم يا عسكر لبنان" وهي من كلمات وألحان الراحل زكي ناصيف. أيضاً في أرشيف الشحرورة أغنية بعنوان "محبوبي جندي بالجيش"، ومجّدت نضال الجيش في أغنية "تعلى وتتعمّر يا دار" حين قالت صباح "والعسكر داير من دار توقف ع سياجك"، وهي من كلمات وألحان إيلي شويري.

فيروز و"خبطة قدمكم"

تغنّت سفيرتنا إلى النجوم السيّدة فيروز بأغنية "خبطة قدمكم" التي تعني فيها عزّة رجال العسكر والجيش وهذه الأغنية معروفة بإسم "يا قمر مشغرة" وهي من كلمات وألحان الأخوين الرحباني وتمّ تقديمها عام 1966. ورغم أنّهم قلائل مَن يُترجمون معناها المقصود عن العسكريين إلّا أنّ الرحابنة صاغوا كلمات هذه الأغنية بفلسفة عميقة حيث وصفت الأغنية جمال "قمر مشغرة" ليُشبّهوا عزّة الجيش وشموخهم العالي بعلّو هذا القمر الذي ينعكس على "جبهة المرفوعة".

وديع الصافي و"إهجم يا جيش بلادي"

قدّم العملاق الراحل وديع الصافي العديد من الأغنيات الوطنية، أما الأغنيات التي أهداها خصيصاً للجيش فنذكر منها: أغنية "إهجم يا جيش بلادي" من كلمات منير زهر الدين وألحان الصافي نفسه، أغنية "جيش لبنان الأبي" وهي الأغنية التي تمّ تصويرها على طريقة الفيديو كليب وظهر فيها الصافي باللباس العسكري ولقد كتبها الشاعر القدير ميشال جحا ولحّنها جورج وديع الصافي.

سلوى القطريب و"وحدك يا عسكر لبنان"

قدّمت الفنانة الراحلة سلوى القطريب عدّة أغنيات وطنية وتحديداً للجيش منها: أغنية "وحدك يا عسكر لبنان" من كلمات وألحان الراحل زكي ناصيف، "يا هادر من بعيد" من كلمات العميد الركن المتقاعد عبد الله واكيم وألحان روميو لحود، "يا جيش لبنان" من كلمات وألحان الياس الرحباني، "سلمّتك الأرزة" من كلمات هنري زغيب وألحان روميو لحود، "يا جيش الفرسان" من كلمات نزار الحر وألحان جورج عبود، وآخرها كان "يا أول من آب" من كلمات وألحان ايلي شويري عام 1995.

النجوم المعاصرين والجيش

أما نجوم عصرنا الراهن فتغنّوا بأعمال عديدة للجيش، منها "أنا رايح بكرة عالجيش" لِملك الرومانسية وائل كفوري، وطرح فارس الغناء العربي عاصي الحلاني بعض الأغنيات الخاصة بالجيش مثل "الشرف عنوانك"، إضافة إلى الأوبريت الذي جمع كل من عاصي ووائل بالنجمتيْن نوال الزغبي ونانسي عجرم والملحّن سمير صفير تحت عنوان "جيش لبنان"، وهو من كلمات الشاعر نزار فرنسيس.

بدورها غنّت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم للجيش "رايح عالعسكرية على مدرسة الحرية يا بلادي لو طال الديْن بقدّم روحي وعينيّي... اسرج بالليل حصانك وإكتب بالسما عنوانك...لبّي واجب أوطانك".