نوستالجيا أغاني:في شهر أيلول،إليكم كواليس أغنية السيّدة فيروز "ورقو الأصفر شهر أيلول"!

8:00
09-09-2018
أميرة عباس
نوستالجيا أغاني:في شهر أيلول،إليكم كواليس أغنية السيّدة فيروز "ورقو الأصفر شهر أيلول"!

عندما نقلب صفحات الرزنامة السنوية مع حلول شهر أيلول/ سبتمبر، سرعان ما تتبادر إلى أذهاننا عودة الخريف بلونه الأصفر الذي يزيّن أوراق الأشجار، ولعلّ هذا التوصيف هو أكثر ما نتذكّره من طفولتنا حينما كان يُطلَب منّا وصف شهر أيلول ومعه موسم الخريف! لكن كيف وصفت السيّدة فيروز هذا الشهر عبر أغنيتها الشهيرة "ورقو الأصفر"، وكيف تمّ تنفيذ هذه الأغنية؟

 

غالباً ما تتّسم كلمات أغنيات سفيرتنا إلى النجوم فيروز بِشعرٍ توصيفي ليضع مَشاهِد من الطبيعة في صورة شعرية مع مُقارنتِها بالحبيب، لذلك تحمل أغنياتها فلسفة شعرية موسيقية خاصة، وفي أغنية "ورقو الأصفر" تقول فيروز: "ورقو الأصفر شهر أيلول تحت الشبابيك/ ذكّرني وورقو ذهب مشغول ذكّرني فيك / رجع أيلول وإنتَ بعيد بغيمة حزينة قمرها وحيد/ بصير يبكّيني شتي أيلول تإبكي عليك يا حبيبي...".

 

من هنا نستشف وبالرغم من أنّ "الورق الأصفر" يدل على الحزن والكآبة إلى أنّ هذه الأغنية شبَّهت لون الورق الأصفر بلون الذهب فرفعت من قيمتِه، لِيَلِيها معنى آخر يشير إلى الحزن والبكاء بِسبب بُعْد الحبيب.

 

في تفاصيل تنفيذها نفيد بالذكر أنّه حينما كتب كلماتها جوزف حرب ولحّنها في البداية العبقري زياد الرحباني كانت مسجّلة ضمن برنامج "ساعة وغنية" عبر تلفزيون لبنان حين غنّت فيه أصوات كثيرة قبل شهرتها مثل: الموسيقار الراحل ملحم بركات، فاديا، رونزا وعايدة طنب، رجا بدر، سامي كلارك وعبده ياغي. وحينما سمعت فيروز اللحن طلبت تغيير الكلمات الشعرية، فكتب جوزف حرب أغنية "زعلي طوّل" على ذات اللّحن، من ثمّ راحت كلمات أغنية "ورقو الأصفر" لوضعها على لحن ألّفه فيلمون وهبة، فخرجت الأغنية بالنسخة التي نعرفها، وصدرت عام 1980 ضمن ألبوم بعنوان "دهب أيلول".

 

مع إصدار هذا الألبوم طُرِحت علامات إستفهام كثيرة حول إقدام فيروز على إصدار أعمال جديدة بعيداً عن الرحابنة وذلك في ظل إنتشار معلومات صحفية حينذاك حول إنفصالها عن الراحل عاصي الرحباني الذي توفّي بعد هذه الفترة بست سنوات. وبعيداً عن كل هذه الأخبار بين "قيل وقال" تبقى لنا الأغنية – موضوع حديثنا- "ورقو الأصفر" التي سنستمع إليها في الأسفل: