نوستالجيا أغاني: حينما تحدّت أصالة الضعف وغنّت للعنفوان "ما بقاش أنا"!

8:00
05-08-2018
أميرة عباس
نوستالجيا أغاني: حينما تحدّت أصالة الضعف وغنّت للعنفوان "ما بقاش أنا"!

وسط هذا الصخب من الإصدارات الفنية عامة والغنائية خاصة، تبقى هناك بعض الأغنيات التي تعيش في ذاكرتنا وتحتل مكانة خاصة جداً، واليوم إخترنا إحدى تلك الأغنيات للنجمة السورية أصالة نصري ألا وهي "ما بقاش أنا".

 

"ما بقاش أنا" هي أغنية من كلمات الراحل مجدي النجار، ألحان وتوزيع محمد ضياء، ولقد شكّلت حالة فنية فريدة من نوعها وقتما تمّ طرحها أي عام 2001 ضمن ألبوم "مشتاقة" الذي تضمّن ثمانية أغنيات منها "إعطف حبيبي" و"يا عيني" مع العلم أنّ أغنية "مشتاقة" التي حملت إسم الألبوم هي معروفة بين الجمهور بإسم "عيّشني ثواني".

 

أما كليب أغنية "ما بقاش أنا" الذي أتى تحت فكرة وإشراف أديب خير، حقّق نجاحاً كبيراً بفكرته الأقرب إلى فيلم سينمائي قصير يتمحور حول الحب والفراق والألم، وأطل فيه الممثل السوري باسم ياخور ما شكّل عاملاً إضافياً لنجاحه.

 

اللافت أنّ هذه الأغنية عكست عنفوان المرأة وكبرياء أنوثتها حينما تشعر بالألم بسبب خيانة أو أذى من الحبيب لكنها ترفض الإستسلام والضعف مهما بلغ الحب أوجّه في داخلها فتثور لتتحدّاه قائلة:"لو مارجعتش ليّ بقلبك تاني هنا لو ما حلفتش إن الثانية في بعدي سنة لو ما آمنتش إن الجنّة في حضني أنا ما ابقاش أنا".


نُضيف إلى ذلك بالقول أنّ أصالة قدّمت هذه الأغنية لتحكي لِسان حال شقيقتها أماني، وفي التفاصيل لحّن هذه الأغنية محمد ضياء –طليق أماني- شقيقة أصالة، وغنّتها أصالة بدلاً من أماني بسبب ظروف انفصال أماني عن محمد ضياء. وبذلك نستشف أنّ معظم الأغنيات "الهيت" لها قصّة خاصة في كواليسها ...!