نوستالجيا أغاني: تعرّف على هويّة صاحب أغنية "إبعتلي جواب" قبل صباح فخري!

12:00
28-10-2018
أميرة عباس
نوستالجيا أغاني: تعرّف على هويّة صاحب أغنية "إبعتلي جواب" قبل صباح فخري!

"إبعتلي جواب" هي واحدة من أهم الأغنيات العربية التراثية المُصنَّفة تحت بند "القدود الحلبيّة" والتي عرفتها الأجيال القديمة والحديثة بصوت الفنان السوري القدير صباح فخري على أنّها فلكلور، لكن هل تعلم أنّ صاحب هذه الأغنية ليس صباح فخري؟ وهل تعرّْفتَ يوماً على صنّاعها؟!

 

قبل سرد معلومات نادرة حول هذا العمل الغنائي الشهير، سنذكر بعض كلمات هذه الأغنية حيث تقول:"إبعتلي جواب جواب جواب وِطَمّني/ ولو إنه عتاب عتاب عتاب ما تحرمني/ غيابك طال وبستنّا وقلبك مال تتهنّى/ إن كنت هويت وانسيتني/ وعليّا جنيت وما راعيتني/ إبعتلي جواب...".

 

هذه الأغنية سَبَق وغنّاها فنان راحل إشتهر في نطاق حلب خاصة وسوريا عامة ألا وهو الراحل صبري مدلّل الذي كان مُنشِداً دينياً إلى جانب الغناء الطربي، كما كان مُلَقّباً بشيخ المطربين أو شيخ الطرب، وهو من مواليد عام 1918 وتوفّى عام 2006.

 

أمّا بالنسبة لصنّاع أغنية "إبعتلي جواب"، فَهُما الشاعر حسام الدين الخطيب والمُلحِّن بكري الكردي حيث كان قد اشترى الراحل صبري مدلّل لحن "إبعتلي جواب" من الشيخ بكري الكردي آنذاك بمبلغ وقدره خمس ليرات. وشكّل هذا الشاعر والملحِّن ثنائي فني لافت خلال سنوات القرن الماضي وغنّى من أعمالهما مطربي ذاك العصر مثل الراحلة نور الهدى.


نُنوِّه أيضاً بأنّ الفنانة المصرية الراحلة ليلى حلمي التي دخلت الفن في ثلاثينات القرن المنصرم لقد غنّت "إبعتلي جواب" قبل العملاق صباح فخري لكن الأجيال الحديثة لم تعرف هذه الأغنية الحلبيّة الشهيرة سوى بصوت فخري الذي أضاف عليها رونقاً طربياً خاصاً.