نوستالجيا أغاني:بين صباح وأم كلثوم، هكذا غنّت الأسطورة وكوكب الشرق للعيد منذ سنوات

8:00
11-08-2019
أميرة عباس
نوستالجيا أغاني:بين صباح وأم كلثوم، هكذا غنّت الأسطورة وكوكب الشرق للعيد منذ سنوات

يحتفل العالم العربي اليوم بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وهناك العديد من الأغنيات التي تتمحور حول العيد لكن تبقى هناك أغنيات محفورة في ذاكرة الجمهور العربي بعدما قدّمها عمالقة الغناء العربي، لذا سنتوقّف هنا عند أغنيتيْن، الأولى للأسطورة الراحلة صباح والثانية لكوكب الشرق أم كلثوم.

الأسطورة و"إيه ده كلّه"

قدّمت الصبّوحة خلال مسيرتها الفنية أغنية بعنوان "إيه ده كلّه" وهي باللهجة المصرية، من ألحان محمد الموجي، تقول كلمات هذه الأغنية:" إيش إيش إيه ده كلو إيه ده كلو إحنا والله مهيّصين وببلادنا معيّدين". وتصف من خلالها أهم العادات والتقاليد التي تُرافِق العيد مثلاً تقول الصبّوحة في هذه الأغنية:"ده بيعيّد على جارو وده بيسلّم على جارو ..."، وفي مقطع آخر:"هنا بنشوف بدلة جديدة وهنا بنشوف ضحكة سعيدة..."، لتختتم الأغنية برسالة إجتماعية وطنية حينما تقول الأغنية "حنقدّملك يا بلادنا علشانك أغلى عيدية حنعلّيكي نخلص ليكي ...".

كوكب الشرق و"يا ليلة العيد"

غنّت سيدة الغناء العربي أم كلثوم أغنية "يا ليلة العيد" لأوّل مرة ضمن أحداث فيلم "دنانير" عام 1939 من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، وما زالت تُغنّى وتُذاع الأغنية المذكورة لغاية هذا اليوم. يقول مطلعها:"يا ليلة العيد آنستينا ... وجدّدتي الأمل فينا، هلالك هل لعنينا ... فرحنا له وغنينا، وقلنا السعد حيجينا ... على قدومك يا ليلة العيد، جمعت الأنس ع الخلان ... ودار الكاس على الندمان، وغني الطير على الأغصان ... يحيي الفجر ليلة العيد". وبعد سنوات وتحديداً عام 1944، أعادت أم كلثوم غنائها أمام الملك فاروق في النادي الأهلي بالتزامن مع عيد جلوسه على العرش، وتغنّت قائلة:"يعيش فاروق ويتهنّى.. ونحيي له ليالي العيد"، وحينها أهداها الملك فاروق نيشان الكمال، الذي يُمنَح للسيدات فقط. ويُقال أنّ كوكب الشرق إستلهمت موضوع الأغنية من أحد الباعة المتجوّلين، إذ كان ينادي على بضاعته قائلاً:"يا ليلة العيد آنستينا"، فقرّرت كوكب الشرق أن تُغنّي تلك المقطوعة، فطلبت من الشاعر بيْرم التونسي أن يُكتَب كلماتها، وأكملها بعده الشاعر أحمد رامي.