مهرجانات الأرز الدولية تبدأ الليلة مع شاكيرا، تُختَتَم مع ماجدة الرومي وهكذا ستُكَرِّم لبنان بِبُعده العالمي!

7:00
13-07-2018
أميرة عباس
مهرجانات الأرز الدولية تبدأ الليلة مع شاكيرا، تُختَتَم مع ماجدة الرومي وهكذا ستُكَرِّم لبنان بِبُعده العالمي!

أُعلِن عام 2015 عن عودة مهرجانات الأرز الدولية بعد إنقطاع دام لمدّة خمسين عاماً وسط إصرارٍ لدى منظّميه وجميع القيّمين عليه وعلى رأسهم رئيسة المهرجان ستريدا جعجع، وبالفعل إستطاع هذا الحَدَث الضخم إعادة الروح الفنية والثقافية لليالي الأرز اللبنانية.

 

على مدار ثلاث سنوات ومع ثلاث مواسم صيفيّة، أُقيمت فعاليات مهرجانات الأرز الدولية حيث أحيا حفلاته أهم نجوم الغناء في لبنان ليعكس صورة الحياة وما تحمله "الأرزة" من رمزاً وطنياً وعمقاً وجدانياً في قلب اللبنانيين بكافة شرائحهم، واليوم نحن على موعدٍ جديد مع الدورة الرابعة لهذا المهرجان الذي يحمل بُعداً عالمياً في هذه النسخة منه.

 

البداية ستكون مع النجمة الكولومبية العالمية ذات الجذور اللبنانية - شاكيرا – التي وصلت أمس إلى بيروت إذ ستُحيي أولى حفلات المهرجان مساء اليوم لتُعانق أرز وطنها رغم كل ما أُثير في الشهور المنصرمة عن دعوتها لإحياء حفل غنائي في تل أبيب إلّا أنّ ذلك لم يحصل لأنها فضّلت الغناء في لبنان تحت أرزه. علماً أنّ حفل شاكيرا في المهرجان مَنَح حسماً للطلاب من أجل شراء بطاقات حضوره.

 

أما الحفلة الثانية في مهرجانات الأرز الدولية فسيكون ختامها مسكاً مع السيدة ماجدة الرومي التي ستحيي سهرة غنائية خلال فعالياته يوم الثامن والعشرين من شهر تموز/يوليو الجاري.

 

فضلاً عن ذلك، ستقوم مهرجانات الأرز الدولية هذا العام بتكريم لبنان بِبُعده العالمي من خلال المواقع الأثرية الخمس المُدرَجة على لائحة التراث العالمي وهي وادي قاديشا وغابة الأرز، جبيل، صور، عنجر وبعلبك، حيث من المفترض أن تقوم السيدة ماجدة الرومي بغناء أغنية خاصّة بالمناسبة من كلمات الشاعر نزار فرنسيس، ألحان جوزيف خليفة وتوزيع مارك أبو نعوم.

 

مع الإشارة إلى أنّ لجنة "مهرجانات الأرز الدولية" تؤمِّن وسائل النقل الخاصة للراغبين في حضور المهرجان من مختلف المناطق، كما تُنظِّم بلدية بشري جولة سياحية مجانية لحاملي بطاقات مهرجانات الأرز الدولية لزيارة معالمها السياحية الكثيرة، التي تتضمّن متحف جبران، محمية الأرز، وادي قنوبين، منزل القدّيس شربل وغيرها، وذلك في أيّام 14، 15 و29 تموز ، وقد أطلقت لهذه الجولة هاشتاغ #تراثنا_عالمي.