من هي الطفلة المُعجزة التي عاشت النجومية وإعتزلت فجأة؟!

7:40
30-01-2018
أميرة عباس
من هي الطفلة المُعجزة التي عاشت النجومية وإعتزلت فجأة؟!

في أيام الزمن الجميل، لم يكن من السهل أن تُلقّب موهبة بعبارة " المُعجزة" إن لم تكن بالفعل خارقة لمواهب جيلها، وهذا ما وُصفت به الممثلة المصرية الراحلة فيروز التي تُصادف اليوم الذكرى الثالثة لرحيلها.

لم تخطّط فيروز للنجومية التي عاشتها إنما لعب الحظ لعبته حينما إكتشف موهبتها صديق العائلة الفنان السوري إلياس مؤدب حيث كان ذات مرة يعزف على آلة الكمان في المنزل ووجدها ترقص فلفتت إنتباهه وراح يقوم بتلقينها مونولوج غنائي حفظته وأدّته بطريقة رائعة لذا قرّر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الأوبرج الليلي حيث نجحت بشكل باهر وإلتف حولها المنتجون السينمائيون.

بعد ذلك، وقّع والد فيروز عقد إحتكار مع الفنان والمنتج أنور وجدي لتقدّم إبنته أعمالاً سينمائية وتقاضت فيروز على كل فيلم مبلغ ألف جنيهاً مصرياً. وقدّمت أولى أعمالها السينمائية عبر فيلم ياسمين عام 1950.
وإستمرت فيروز في تقديم الأفلام لحين وصل رصيدها لحوالي عشرة أفلام منهم: فيروز هانم، دهب، الحرمان، إسماعيل يس طرزان إلخ... إلى أن إعتزلت التمثيل عام 1959 بعد تقديمها فيلم "بفكّر في اللي ناسيني" مع الراحلين هند رستم، شكري سرحان ورشدي أباظة.

لكن فيروز في أعمالها الأخيرة بعدما كبرت في السن قليلاً وأصبحت شابة يافعة لم تحظى بذات النجومية التي حقّقتها في أفلامها حين كانت ما زالت طفلة صغيرة تقدّم الإستعراضات الغنائية الراقصة ولربما قرّرت الإعتزال لهذا السبب.
وفي يوم الثلاثين من شهر كانون الثاني يناير عام 2015 توفيت فيروز بعض صراع مع مرض الكلى والكبد. علماً أنّ الراحلة هي من مواليد عام 1943 وهي الأخت الكبرى للفنانة نيلي وإسمها الحقيقي بيروز أرتين كالفايان.