من هي أول مغنية سعودية، تعرّف عليها في ذكرى ميلادها؟

14:00
30-12-2017
أميرة عباس
من هي أول مغنية سعودية، تعرّف عليها في ذكرى ميلادها؟

بدأنا نشهد راهناً إنفتاحاً في المملكة العربية السعودية مع السماح للمرة الأولى بإحياء الحفلات الغنائية على أراضيها، لكن قبل ذلك بأعوام عديدة لم نشهد على نساء سعوديات دخلن مجال الفن إلا أنّ الفنانة الراحلة عتاب هي أول من إخترقت تلك الحواجز فكانت أول مطربة سعودية تحترف الغناء. وبمناسبة ذكرى ميلادها اليوم سوف نسلّط الضوء على بعض النقاط حول مشوارها الفني الذي قلّما يعرفه الجيل الحالي في العالم العربي.

عتاب التي ولدت في مثل هذا اليوم عام 1947 ورحلت عام 2007، إكتشفها الموسيقار الراحل طلال المداح منذ أن كانت في سن الثالثة عشر عاماً وباتت بعدها تقوم بتسجيل الأغنيات الخاصة بصوتها بين السعودية ولبنان خلال فترة السبعينات فنالت شهرة واسعة. وانطلقت شهرتها بشكل أكبر في العالم العربي عندما قدمها العندليب عبد الحليم حافظ في احدى حفلاته في مصر بداية السبعينات.
طرحت عتاب أغنية بعنوان "جاني أسمر" وبدأت بإقامة الحفلات وعرفت بتقديمها بعض الحركات الراقصة على المسرح مع الغناء في حفلاتها خارج السعودية(الفيديو في الأسفل)، وبقرار سياسي تمّ إبعادها عن وطنها الأم قبل أن تعود لها لاحقاً وزارتها قبل وفاتها بأشهر.
إستقرت في مصر خلال الثمانينات مع زوجها مصري الجنسية، تعاونت مع الملحن محمد الموجي في أغنية (فك القيود) وأيضا مع ملحنين مصريين آخرين. وقال عنها النقاد أنها فرضت اللهجة السعودية في مصر، وحققت شهرة عربية، وهي متمسكة بالكلمة السعودية، وأيضاً فتحت المجال لظهور اصوات نسائية خليجية أخرى. وقد طرحت مجموعة من الأغنيات المصوّرة فيديو كاسيت تحت عنوان "عتاب شو"، وبعد عام 2000 إبتعدت عتاب نهائياً عن الفن.
ومن الجدير ذكره أنّه في السنوات الماضية، إنتشرت أخباراً عن أنّ الفنانة شيرين عبد الوهاب هي إبنة الراحلة عتاب نظراً للشبه بينهما بحسب آراء البعض لكن تم نفي ذلك.