من أجواء الصيف، تعرّف على أغنيات عربية تمحورت حول الصيف والبحر!

8:20
06-08-2018
أميرة عباس
من أجواء الصيف، تعرّف على أغنيات عربية تمحورت حول الصيف والبحر!

ينتظر محبّي فصل الصيف شهر آب/ أغسطس للإستمتاع بأجواء هذا الفصل من شمس مُشرِقة وبحر ومُتعة صيف، ولم ينسَ أهم نجوم الغناء العربي تقديم أغنيات عن الصيف والبحر، ونحن هنا سنرصد البعض منها.

 

"صيّف يا صيف عا جبهة حبيبي لوّح يا سيف رجعتنا قريبي"، إحدى أغنيات سفيرتنا إلى النجوم فيروز وهي بعنوان "صيّف يا صيف" كتبها الأخوين الرحباني ولحّنها فيلمون وهبي. وتأتي كلمات هذه الأغنية بكثير من العمق في المعنى المقصود حيث يتم وصف هذا الموسم الصيفي بما يجنيه من ثمار وما يمنحه من فرح لتمتزج معانيه بمقارنة مع عتب ولوْم الحبيب للمحبوب فتقول كلماتها: "وكرومكن عا كل مد تزيد تغزل محبة وشهد وعناقيد والعنب يعصر عوافي وعمر ويقطر السكر ليوم العيد/ صيّف يا صيْف عا جبهة حبيبي لوح يا سيف رجعتنا قريبي/ من حي لحي عم توعى الباشير و بلاد الفي فيها الفرح داير/ خليك خطي طوي عالداير يا شمس المي حلفتك لا تغيبي/ دايم عالدوم عتباني الصبيي والعتب لوم والزعل غنيي/ ومرقت اليوم ما بتسأل عليي يا طير النوم أنا متلك غريبي...".

 

أما من الأغنيات الخاصة بالبحر، فنذكر من الأغنيات الحديثة أغنية "نزلت البحر" لشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم من ألبومها الأخير "منّي إلك" الذي أطلقته عام 2017، وهي من كلمات ميشال جحا، ألحان جوزيف جحا وتوزيع طارق عاكف.

 

أيضاً غنّى قيصر الغناء العربي كاظم الساهر أغنية تجمع بين الصيف والغَزَل بالأنثى عبر أغنية "نِزْلَت للبحر" وهي من ألبوم "سلامتك من الآه" الذي طرحه عام 1994، من ألحان الساهر وكلمات كريم العراقي، تقول كلماتها:" نزلت للبحر تتشمّس الحلوة رفقاً للبشر ها يا بنت حواء/ نزلت للبحر مدري النزل قلبي احميها من الخطر وإحرسها يا ربي..."، كما قدّم الساهر عام 2004 أغنية "فرشت رمل البحر" يقول مطلعها: "فرشة رمل البحر ونامت واتغطت بالشمس/ وصارت مثل النار اعصابي امتى الحلو تحس/ طيورك يا بحر تغازلها وتشرب من إيديها/ وأمواجك تركض فرحانة وتبوس رجليها/ والرمل يدوب من الغيرة بحضنها يغطيها/ وأنا مثلك يا بحر وأكثر معجب جداً بيها...".

 

بدوره فارس الغناء العربي عاصي الحلاني طرح أغنية "ودّي يا بحر" عام 2013 من كلمات مارسيل مدوّر وألحان سمير صفير، وغنّى النجم العربي وليد توفيق عام 2007 أغنية "يا بحر" من ألحانه وكلمات نزار فرنسيس.

 

فضلاً عن ذلك، قدّم عدداً من نجوم الغناء في الزمن الجميل أغنيات عن الصيف والبحر نعدّد منها: أغنية " يا بحر يا دوار" و"عندك بحرية" للعملاق الراحل وديع الصافي، وأغنية الراحلة ليلى مراد "بحب اتنين سوا" (بحب اتنين سوا يا هنايا في حبهم المَيّا والهوا)، أغنية "أنا بعشق البحر" للمطربة المعتزلة نجاة الصغيرة، وقدّم الفنان الراحل كارم محمود أغنية "على شط بحر الهوى"، وقدّم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ عملاً غنائياً مميزاً جداً مستوحى من أجواء الصيف ألا وهو "قاضي البلاج" والمعروف بإسم "دقّوا الشماسي"، من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز وألحان منير مراد، غنّاه حليم ضمن فيلم "أبي فوق الشجرة" للمخرج حسين كمال ويُعتَبَر هذا العمل من أهم الأغنيات الإستعراضية السينمائية التي تمّ تقديمها عام 1969.

 

بذلك نجد أنّ بعض نجوم الغناء إختار "البحر" على إعتبار أنّه وسيلة للتعبير عن الحب والشوق والشكوى له للتعبير عن الألم، فيما تغنّى البعض الآخر بالصيف والبحر لمغازلة الحبيب.