من أجواء الشتاء:فيروز تحتفل بعودة هذا الفصل،إليسا تستعيد ذكرياتها معه وميريام فارس حزينة!

من أجواء الشتاء:فيروز تحتفل بعودة هذا الفصل،إليسا تستعيد ذكرياتها معه وميريام فارس حزينة!

هذا الجو الماطر والبرد القارس، يُذكّرنا بالعديد من الأغنيات التي تمحورت حول الشتاء وغالباً ما يوحي هذا الطقس بالأجواء الرومانسية، لذلك نجد أنّ معظم نجوم الغناء غنّوا للشتاء من وحي الحنين والشوق في الحب.

 

تُعتبَر سفيرتنا إلى النجوم السيّدة فيروز هي أكثر مَن غنّى للشتاء ولعلّها هي الوحيدة التي قدّمت موضوعات غنائية مختلفة حول الشتاء، نذكر مثلاً أغنية "شتي يا دنيي" التي ألّفها الأخويْن الرحباني أضافت بكلماتها ولحنها بهجة وسروراً على المستمع، وشدّدت على فكرة "الخير" الذي ينهمر على الأرض مع هطول الأمطار ليروي الزرع، فنحصد الموسم وننتظر "نوّار" لقطف الثمار وكأنّنا نحتفل بالشتاء. كما قدّمت فيروز أغنيات أخرى عن الشتاء مثل: رِجْعت الشتوية، تلج تلج، حبيتك بالصيف (حبيتك بالشتي)، أديش كان في ناس (وتشتّي الدني ويحملو شمسية...).

أما بالنسبة لنجمات الغناء المُعاصرات، نذكر أغنية "أواخر الشتا" لملكة الإحساس إليسا وهي إحدى أشهر أغنياتها باللهجة المصرية، من كلمات نادر عبد الله وألحان تامر علي، وكانت قدّمتها ضمن ألبوم "أيامي بيك" عام 2007 محقّقاً نسبة مبيعات كبيرة. كما صوّرتها على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج اللبناني وليد ناصيف، وتمحور موضوعها حول إستعادة الحبيبة لبعض ذكرياتها مع حبيبها خلال فصل الشتاء.

 

كما قدّمت النجمة اللبنانية ميريام فارس أغنية "إيّام الشتي" وهي من أبرز الأغنيات الرومانسية التي قدّمتها بعيداً عن أغنياتها الإيقاعية الراقصة حيث يتمحور موضوعها حول شعور الحبيبة بالوحدة في الشتاء بعد فراقها عن الحبيب حتى يصيبها الحزن الشديد. وهذه الأغنية من كلمات أحمد فودة، ألحان محمد رحيم وتوزيع هادي شرارة، وصوّرتها على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج وسام سميْرة.