محمد إسكندر يُغنّي "لبنان قد الصين" مُخاطباً عمالقة الفن اللبناني!

15:00
09-07-2019
أميرة عباس
محمد إسكندر يُغنّي "لبنان قد الصين" مُخاطباً عمالقة الفن اللبناني!

طرح الفنان اللبناني محمد إسكندر أغنية جديدة بفكرة مُبتكرة من كلمات وألحان فارس إسكندر، توزيع ساسين أبي خليل وتسجيل أستديو عمر صبّاغ.

هذه الأغنية تحمل إسم "لبنان قد الصين"، وإستعان فيها إسكندر بأسماء عمالقة الفن اللبناني حيث تتمحور فكرة الأغنية حول أهمية الفن كرسالة سامية، فيُستهل مطلعها بعبارة من إحدى أشهر أغنيات العملاق الراحل وديع الصافي (أبو فادي):"جايين يا أرز الجبل جايين يا أبو فادي ليش ما بتحضَر ؟ راحو معَك سهراتنا الحلوين و آخ يا عرزالنا الأخضر، ثمّ يُعدّد أسماء أبرز العمالقة الراحلين حيث يقول:"وفلّت الشحرورة وبكي صنين وعبّود والمجوز اللي تكسّر وغاب ملحم متل حب سنين وسمير يزبك عالسفر بكَّر".
بعدها يوجّه إسكندر من خلال هذه الأغنية كلمته بمثابة رد على ما حصل معه خلال الأسابيع المنصرمة حين تقدّم مصرف الإسكان في لبنان برفع دعوى قدح وذم ضد كل من الفنان اللبناني محمد إسكندر، نجله الشاعر والملحّن فارس إسكندر، الموزّع الموسيقي عمر صباغ والمخرج سام كيّال. وذلك بسبب ما جاء في الكليب الغنائي الخاص بأغنية "من أين لكَ هذا؟" حيث ظهر إسم "مصرف الإسكان" بالرغم من أنّ المشهد الأول من الكليب تضمّن يافطة كُتبت عليها عبارة ( Land فوضى Welcome to ). لذلك تقول هذه الأغنية الجديدة ما يلي:"بلبنان خلص الفن كتِر الدّيْن وعالسجن كانوا بدّن اسكندر يا ستنا فيروز نحنا مين ؟! سكوتِك قتلنا والوضع غيَّر قوليلهن لبنان قد الصين لما بيغني عالسما بيكبَر".
كما تُختتم الأغنية وكأنّ إسكندر يُخاطب السيدة فيروز قائلاً:" قوليلهن لَ هالسياسيين لما الفن يروح من لبنان ما حدا بيربح كلّنا منخسر".

يُمكنكم الإستماع إلى أغنية "لبنان قد الصين" في الأسفل: