في يوم الجمعة العظيمة، هؤلاء النجمات كرَّسْن أصواتهنّ للترانيم الدينية...

8:00
19-04-2019
أميرة عباس
في يوم الجمعة العظيمة، هؤلاء النجمات كرَّسْن أصواتهنّ للترانيم الدينية...

يُصادِف الجمعة العظيمة في هذا اليوم بحسب التقويم الغربي مع إنتهاء أسبوع الآلام على أن يحتفي اللبنانيون بعيد الفصح المجيد يوم الإثنين، وفي الأسبوع التالي يحتفي بذات المناسبة مُتّبعي التقويم الشرقي. بهذه المناسبة الروحية، سنرصد قائمة بأبرز الفنانات اللبنانيات الذين لم يتوانوْا عن تكريس أصواتهم لتقديم الترانيم الدينية:

سفيرتنا إلى النجوم قدّمت الترانيم بصوت ملائكي

لا شكّ في أنّ سفيرتنا إلى النجوم السيدة فيروز من أهم المطربات اللواتي قدّمن تراتيلاً خاصة بكل المناسبات الدينية ومنها يوم الجمعة العظيمة، فمثلاً نُعدّد:"أنا الأم الحزينة، اليوم عُلِّق على خشبة، طريق أورشليم، يا شعبي وصحبي، قامت مريم".

ماجدة الرومي وجوليا بطرس على خطى فيروز

إن إنتقلنا إلى فترة زمنية متقدّمة من مراحل الفن المعاصر، سنجد أنّ كل من السيدة ماجدة الرومي والفنانة جوليا بطرس قد قدّمتا أغنيات دينية وتراتيل على خطى السيدة فيروز، ومن تراتيل الماجدة :"النفس الحزينة، لأجل كلمتك"، وترتيلة "يا جايي" للفنانة جوليا بطرس.

هبة طوجي وعبير نعمة من أهم الأصوات الحديثة في الترانيم

برزت كل من الفنانة هبة طوجي وعبير نعمة خلال السنوات العشرة الأخيرة لتصبحا من أهم الأصوات الحديثة ليس في الأغنيات التجارية بل الدينية أيضاً. ومن التراتيل التي قدّمتها نعمة نذكر:"يشوع، يا رب القوات"، أما هبة فسبق وطرحت ألبوم بعنوان "هللويا".

في الختام نُعدّد كل من الفنانة تانيا قسيس التي أدّت بصوتها ترتيلة "وا حبيبي"، أيضاً الفنانة جومانا مدور المتخصّصة في تقديم التراتيل والترانيم.