في مثل هذا اليوم، أشْرقَت الشمس فَوُلِدت نجمة إستثنائية...إنّها نجوى كرم!

في مثل هذا اليوم، أشْرقَت الشمس فَوُلِدت نجمة إستثنائية...إنّها نجوى كرم!

بدأت الإحتفالات بعيد ميلاد شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم منذ الأسبوع المنصرم لكن اليوم يُصادف عيدها حقّاً حيث أنّها من مواليد يوم السادس عشر من شهر شباط/ فبراير عام 1966، لذلك سنرصد بعض المعلومات حول شمس الأغنية التي أشرقت بوهج صوتها الساحة الغنائية العربية عامة واللبنانية خاصة حتى أصبحت تُشكّل مدرسة فنية:

- إلتحقت بمجال التعليم كمدرّسة لمادة الرياضيات قبل إحترافها الغناء.
- شاركت في برنامج الهواة "ليالي لبنان" خلال ثمانينات القرن المنصرم وتحديداً في عام 1985 وحصلت على الميدالية الذهبية.
- بدأت كرم مشوارها الفني بعدما أطلقت أوّل ألبوماتها في العام 1989 تحت إسم"يا حبايب" ليكون بعده الألبوم الذي حمل نفس إسم لقبها " شمس الغنية" في العام 1992.
- أطلق عليها الإعلامي الراحل القدير جورج إبراهيم الخوري لقب "شمس الغنيّة" ليُلازمها هذا اللقب طيلة مسيرتها الفنية لغاية اليوم.
- لم تُقّدم نجوى طيلة تلك السنوات أغنيات سوى باللهجة اللبنانية وأخرى باللهجة البيضاء.
- من أشهر أغنياتها نُعدّد بعضها على سبيل المثال لا الحصر: أنا ما فيي، لا تبكي يا ورود الدار، مغرومة، روح روحي، ما حدا لحدا، شو هالحلا، تعا تعا، بالروح بالدم، لشحد حبك، يخرب بيتك إلخ... فضلاً عن أغنيات وطنية منها الديو الغنائي الذي جمعها بالموسيقار الراحل ملحم بركات بعنوان "رح يبقى الوطن"، وفي أرشيفها ديو آخر مع العملاق الراحل وديع الصافي " وكبرنا".
- تُعتبر نجوى من أكثر النجمة العربيات إحياءاً للحفلات والمهرجانات ووقفت على أهم مسارح العالم منها الأولمبيا في باريس وكتبت عن إنجازاتها الصحافية العالمية.