في عيد ميلاده... تعرّف على معلومات نادرة عن عمرو دياب!

8:00
11-10-2019
أميرة عباس
في عيد ميلاده... تعرّف على معلومات نادرة عن عمرو دياب!

يُصادف اليوم عيد ميلاد نجم النجوم عمرو دياب حيث بدأت الإحتفالات بهذه المناسبة منذ يومين، وهنا سنتوقّف عند سرد بعض المعلومات النادرة حوله:

إسمه الحقيقي

إعتمد عمرو على إسمه الحقيقي بمثابة إسم فني له حيث أنّ إسمه الكامل عند الولادة هو "عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب". وُلد دياب يوم الحادي عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1961 في بورسعيد في مصر، ولقد درس في كلية الفنون في القاهرة وتخرّج منها عام 1986.

أوّل ألبوماته

أولى ألبوماته الغنائية كان بعنوان "يا طريق" الذي طرحه عام 1983، ولم يلقَ إنتشاراً لكنه لاحقاً عاد وأطلق سلسلة من الألبومات الناجحة إذ عرف طريق الشهرة الواسعة منذ طرحه لألبوم ألبومه "ميَّال" عام 1988.

أفلامه

قدّم دياب بعض الأفلام السينمائية في بداياته ألا وهي: "السجينتان" إلى جانب كل من إلهام شاهين ويوسف شعبان عام 1988، وبعد عامين شارك في فيلم "العفاريت" وأصبح أول فنان عربي يطلق فيديوهات موسيقية، أما في عام 1992 شارك في فيلم "آيس كريم في جليم" وأدّى أغنية الفيلم أيضاً، مثَّل بعدها في فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" أمام الممثل العالمي عُمر الشريف والفنانة يسرا.


سر لقبه

الفنان عمرو دياب مُلقّب بإسم "الهضبة"، يعود هذا اللقب إلى أحمد زغلول وهو مدير أعمال دياب لمدّة عشرين عاماً وإنفصلا عام 2014 حينما تولّت هدى الناظر مهمة إدارة أعمال دياب لكن الأخير عاد إلى زغلول منذ العام المنصرم ليتولّى ذات مهمّته السابقة، وزغلول هو الذي أطلق عليه لقب الهضبة، حين كان يغنّي له الفنان فيقول له "قول يا هضبة الغنا".
لكن هناك معلومات أخرى متضاربة في هذا الشأن تفيد أنّ هذا اللقب الذي يُطلق على الفنان عمرو دياب كان يُنادى به منذ الصغر قبل دخوله مجال الغناء حين كان دياب لاعباً متميزاً في كرة القدم حيث يتسم بالقوة البدنية والشراسة والعنف، وكان أشبه بالهضبة، مثلما يُلقّب الآن.

أغنيات قدّمها لأولاده

تتضمّن مسيرة الفنان المصري عمرو دياب عدداً من الأغنيات الضاربة، وبعضها قام بتقديمها خصيصاً لأولاده، فأغنية "نور العين" أهداها لإبنته نور التي رُزِق بها من زوجته الأولى النجمة المصرية شيرين رضا، وهذه الأغنية هي واحدة من أهم الأعمال في مسيرة دياب التي حققت نجاحاً تخطى حدود العالم العربي حتى نال العديد من الجوائز عليها أهمها World Music Awards كأول فيديو كليب عربي وتمّ إختيارها ضمن أفضل خمسين أغنية على مستوى العالم في القرن العشرين.
أيضاً نذكر أنّه قدّم أغنية "قمرين" بمثابة هدية إلى "عبد الله" و"كنزي" اللذان ظهرا معه في الكليب الخاص بهذه الأغنية، كما قدّم دياب أغنية "يا كنزي" (يا كنزي وكل ما ليّا) ضمن ألبوم "علم قلبي" الذي تم طرحه خلال عام 2003 وأهداها لإبنته كنزي. إلى جانب أغنية تحمل إسم إبنته "جانا" التي غنّاها دياب لإبنته الصغرى "جانا" في ألبومه "شفت الأيام" الذي طرح خلال عام 2014.