في عيد ميلاده، هكذا إبتكر دريد لحام شخصية غوار الطوشة!

7:40
31-01-2018
أميرة عباس
في عيد ميلاده، هكذا إبتكر دريد لحام شخصية غوار الطوشة!

ليس من السهل بتاتاً أن يُقدِّم الممثل شخصية تصبح بمثابة "كاريكتار" يُلازمه وينطبع في ذاكرة الجمهور من جيلٍ إلى جيل، إنما هذا لم يكن صعباً على الممثل القدير دريد لحام وشخصية غوار الطوشة! وبمناسبة عيد ميلاد لحام اليوم سنتعرّف أكثر على كيفية ظهور هذه الشخصية التي إنطبعت بالكوميديا رغم أنها تعكس مأساة المُواطن في حياته اليومية!

دريد لحام الذي وُلد عام 1934، رغم أنه عمل كمدرّس لمادة الكيمياء، سرقه شغفه الفني فإمتهن التمثيل منذ عام 1958 حتى يومنا هذا، وعلى مدار تلك السنوات إستطاع أن يؤسّس مدرسة فنية في التمثيل بعدما رسم خطاً خاصاً به وتبقى أعماله المسرحية، التلفزيونية والسينمائية خير دليل على ذلك.

وفيما خص الشخصية الأشهر التي قدّمها لحام نذكر شخصية غوار الطوشة، كانت أول ظهور لشخصية غوار الطوشة أو (غوار مشعل الطوشة) في المسلسل الكوميدي السوري" مقالب غوار" الذي تولّى إخراجه المخرج الراحل خلدون المالح، أما إسم غوار فلقد إقتبسه لحّام من أحد الأشخاص الذين كان يعرفهم، وكان اسمه غوار فأُعجب دريد بهذا الإسم فإختاره وزاد عليه "الطوشة". وإنطبعت هذه الشخصية بالكوميديا الساخرة والهادفة لأنّها كانت تتمحور حول المواطن العربي عامة والسوري خاصة الذي يُكافح من أجل العيش بكرامة، ولعل أبرز الأعمال المسرحية التي قدّم فيها لحّام شخصية غوار هي مسرحية "كاسك يا وطن" بقالب الكوميديا السوداء.
وفي أعمال أخرى، شكّل لحام مع الراحل نهاد قلعي ثنائية كوميدية في العديد من الأعمال، كما قدّم هذا الثنائي أعمالاً مميزة مع الراحليْن رفيق سبيعي بشخصية "أبو صياح، ناجي جبر بشخصية "أبو عنتر".

من ناحية أخرى، نُعدّد بعض الأعمال البارزة للقدير دريد لحام : مسلسلات: صح النوم، أبو الهنا، فقاقيع، عائلتي وأنا، عودة غوار، الخربة، سنعود بعد قليل، مسرحيات: الغربة، ضيعة تشرين، شقائق النعمان، أفلام : خياط السيدات، اللص الظريف، المليونيرة، عقد اللولو، الآباء الصغار.
وبقيَ فيلميْ الحدود والتقرير، من أهم الأعمال السينمائية التي قدّمها لحام لغاية اليوم، ففي فيلم الحدود الذي لعب لحّام دور البطولة فيه وأخرجه، شاركه البطولة كل من رغدة، رشيد عساف، هاني الروماني، وعمر حجو، إعتُبر هذا العمل السينمائي بمثابة رسالة ضد الزعماء والأنظمة السياسية حيث يسخر الفيلم من إدعاء الوحدة العربية والتعاون العربي من خلال سائق مسافر بين بلدين، تدعى الغربية غربستان والشرقية شرقستان، تشاء الصُدف أثناء مروره في المنطقة الواقعة بين البلديْن أن تضيع أوراقه الثبوتية وجواز سفره، فلا يستطيع العودة إلى بلده المنشأ ولا دخول البلد الآخر. يضطر أن يُخيّم في منطقة تتوسّط المسافة بين البلدين على خط الحدود تماماً ضمن أحداث كوميدية من خلال تعامله مع أنماط مختلفة من الناس يلتقي بهم على الحدود.
كذلك فيلم "التقرير"، لقد إعتُبِر إنعكاساً لواقع الموظّف الحكومي في ظل الفساد والبيروقراطية ضمن إطار كوميدي ساخر يصف حالة واقعية حيث جسّد لحام دور موظف حكومي بمنصب مستشار قانوني ويتعرّض لمغريات الرشوة !

أما خلال الفترة القادمة فيستعد لحّام لتقديم عمل سينمائي جديد، وفي يوم ميلاده نأمل أن يبقى الممثل القدير دريد لحّام دوماً في الصدارة مع العمر المديد والصحة والعافية.

o ghwarattwshh facebook 55c4f