في عيد الحب، ما هي أشهر الأغنيات العاطفية لنجوم الغناء العربي؟!

7:00
14-02-2018
أميرة عباس
في عيد الحب، ما هي أشهر الأغنيات العاطفية لنجوم الغناء العربي؟!

تطول قائمة الأغنيات العربية الرومانسية فلا شك بأنّ أغنيات عمالقة فن الزمن الجميل أهدوا المكتبة الموسيقية العربية أجمل أغنيات العشق والهوى التي ما زلنا نسمعها حتى يومنا هذا لكننا سنحصر بحثنا التالي بين عشر أغنيات عاطفية حديثة تُعبّر عن الحب والشوق على سبيل المثال لا الحصر للأغنيات الرومانسية العربية.

"زيديني عشقاً" تُعدّ من أشهر أغنيات قيصر الغناء العربي كاظم الساهر وهي من أشعار الراحل نزار قباني وألحان الساهر، وبالكشف عن كواليس هذا العمل نشير إلى أنّ كاظم وضع اللحن على هذه القصيدة الغنائية وهو في سن الواحد والعشرين وآنذاك خجل كاظم من إسماعها لأحد لكن بالصدفة سمعها أحد أصدقائه وهو يعزفها على العود من ثم إستطاع كاظم من خلال أصدقاء مشتركين التواصل مع قباني لكنه تأخّر في إصدارها لغاية عام 1997. ونشير إلى أنّ هناك بعض التعديلات على القصيدة الأصلية قبل غنائها مثل ما حُذِف من الشطر الثاني للبيت الشعري في مطلع الأغنية:" زيديني عشقاً زيديني يا أحلى نوبات جنوني/ يا سفر الخنجر في أنسجتي يا غلغلة السكين..."، أيضاً في الأغنية يقول كاظم " وجعي يمتد كسرب حمامٍ من بغداد إلى الصين" أما في القصيدة فكتب قبّاني "وجعي يمتد كبقعة زيت من بيروت إلى الصين/ وجعي قافلة أرسلها خلفاء الشام إلى الصين في القرن السابع للميلاد وضاعت في فم تنين..."

وفيما خص الأغنيات العربية الرومانسية ما بعد عام 2000، نذكر أنّه في العام المذكور لقد طرح الفنان عمرو دياب ألبوم "تملي معاك" الذي ضمّ عدداً من الأغنيات الرومانسية لا سيما الأغنية التي تحمل إسم الألبوم وأغنية "بعترف" التي كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر، لحّنها عمرو مصطفى وتوزيع طارق مدكور.

أما عام 2002، لقد أصدرت النجمة إليسا ألبوم عايشالك الذي تضمّن أغنية بغاية الرومانسية ألا وهي "أجمل إحساس" من كلمات محمد رفاعي وألحان محمد رحيم، والجدير ذكره أنّ هذه الأغنية أثارت الجدل بشكل واسع بسبب الفيديو كليب الخاص بها تحت إدارة المخرج سليم الترك حيث إنقسمت الآراء حينها بين الإطراء بالكليب وآراء أخرى إعتبرت أنّ إليسا ظهرت بصورة جريئة مع حبيبها حيث لم يكن من المعتاد أن تظهر نجمة غناء في كليبها وهي تقبّل وتعانق الحبيب إلا أنّ إليسا للحقيقة جسّدت كلمات الأغنية بشكل لائق وبعيد عن الإبتذال.

عام 2004، طرح السوبر ستار راغب علامة أغنية "نسيني الدنيا" ضمن ألبوم "الحب الكبير" وهي من كلمات عاصم حسين ألحان خالد البكري، وهذه الأغنية الرومانسية إمتازت بلحْنها وتوزيعها الموسيقي الذي وضعه الفنان هادي شرارة حيث جمعت بين اللونيْن الغربي والشرقي.

أيضاً نذكر أغنية "أتحدى العالم" لأمير الطرب العربي صابر الرباعي، كلمات عاصم حسين وألحان خالد البكري أي ذات الفريق الذي تعاون معه علامة في الأغنية الآنف ذكرها. وأغنية "أتحدى العالم" هي من البوم حمل ذات إسم الأغنية وتم إصداره عام 2004، وصوّرها الرباعي على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج هادي الباجوري. كما قدّمها صابر بنسخة فرنسية إذ إعتبر أنّ غنائها بلغة أجنبية هدفه أن يكون دليلاً على البُعد الإنساني لأغنياته التي تتجاوز الواقع الضيّق لتأخذ بُعداً أوسع وتمسّ شعوباً وحضارات أخرى.

في عام 2004 قدّمت الديفا سميرة سعيد أغنية مفعمة بالحب حينما طرحت أغنية "قويني بيك" من كلمات أمير طعيمة، ألحان عمرو مصطفى وتوزيع نادر حمدي، لتظهر بصورة الحبيبة المليئة بشغف الحب التي تحتاج إلى وجود حبيبها بجانبها دوماً.

ولا يمكننا الحديث عن الأغنيات الرومانسية الحديثة دون التطرق لأعمال النجم وائل كفوري وسنشير إلى إحداها وهي "بحبك انا كتير" من ألبوم بذات الإسم الذي طرحه عام 2006 وهي من كلمات سليم ابو جودة وألحان طارق أبو جودة. ونشير إلى أنّ هذه الأغنية حقّقت نجاحاً هائلاً وإمتازت ببساطة كلماتها حيث تُعتبر من النوع السهل الممتنع، ولا شك أنّ أرشيف وائل يتضمّن عدداً كبيراً من الأغنيات الرومانسية لكن إخترنا الأغنية المذكورة لأنّها تُعبّر عن الحب والشوق بعيداً عن "عذاب الهوى" إن صحّ التعبير.

عام 2006، أهدت النجمة نانسي عجرم جمهورها أغنية رومانسية بعنوان "إحساس جديد"، كلمات فارس إسكندر، ألحان سليم سلامة، توزيع هادي شرارة، وهي إحدى أغنيات ألبوم يا طبطب ودلع، وهذا العمل الغنائي تميّز بالفيديو كليب الخاص به تحت إدارة المخرج سعيد الماروق حيث وجّه رسالة لذوي الإحتياجات الخاصة جسدياً وتحديداً للصم والبكم حيث تتواصل نانسي مع حبيبها في الكليب بلغة الإشارة لأنّه يُعاني من هذه الحالة الصحيّة المذكورة ومع ذلك تبقى متمسّكة بحبّه.

وفي العام نفسه أي 2006، طرحت النجمة الذهبية نوال الزغبي أغنية "أغلى الحبايب" من كلمات أحمد ماضي وألحان هيثم زياد وتوزيع طوني سابا وهي ضمن ألبوم "ياما قالوا" وقدّمت الزغبي من خلال هذا العمل لوناً رومانسياً جديداً عليها باللهجة اللبنانية.

وفي الختام، نذكر مثلاً آخر عن الأغنيات الرومانسية المُعاصرة وهي أغنية "كلّي ملكك" للنجمة شيرين عبد الوهاب كلمات أمير طعيمة، ألحان خالد عز وتوزيع أحمد إبراهيم وهي ضمن ألبوم "أنا كتير" الذي طرحته عام 2014. وهذه الأغنية لاقت نجاحاً هائلاً حتى أنّ العديد من الثنائيات إعتمدوها كأغنية للرقصة الأولى First Dance في حفلات الزفاف من شدة رومانسية هذا العمل الغنائي.