في ذكرى ميلاده، مسلسل من الذاكرة "ست الحبايب يا بابا" مع الراحل إيلي صنيفر!

10:00
15-02-2018
أميرة عباس
في ذكرى ميلاده، مسلسل من الذاكرة "ست الحبايب يا بابا" مع الراحل إيلي صنيفر!

"ست الحبايب يا بابا هالدنيي بارم دولابا ... كبروا الصغار صار الختيار للشيب يجدّد شبابا "، الكثير من اللبنانيّين يتذكّرون هذه الكلمات التي تعود للتتر الغنائي الخاص بمسلسل "ست الحبايب يا بابا" من بطولة الراحل إيلي صنيفر الذي يُصادف اليوم ذكرى عيد ميلاده.

صنيفر قدّم عدداً مهماً من الأعمال اللبنانية "الكلاسيكية" وهو الذي وُلد عام 1935 ودخل عالم الفن خلال فترة خمسينيات القرن المنصرم.
ومن أهم الشخصيات التي أدّاها نذكر شخصية "المختار" حينما غنّت السيدة فيروز "يا مختار المخاتير" في مسرحية "ميس الريم" للأخوين الرحباني. كما قدّم صنيفر أدواراً سينمائية مع الرحابنة في فيلميْ بنت الحارس وسفر برلك.
كما أدى شخصية "أحدب نوتردام" ببراعة في مسلسل "الأخرس" من إعداد أحمد العشي، وحصد عنها وسام الإستحقاق اللبناني من رئيس الجمهوريّة السابق سليمان فرنجيّة، أيضاً من أعمال صنيفر نذكر دوره في مسلسل "يسعد مساكن" مع الراحل أديب حداد المعروف بشخصية أبو ملحم الذي قدّم أكثر من سبعمئة حلقة تلفزيونيّة، إستمر عرضها عشرين عاماً بين 1960 و1980. فضلاً عن دوره في "أربع مجانين وبس" كتابة أنطوان غندور، و"الدنيا هيك" مع الراحل محمد شامل.
إلى جانب ذلك إنّ الراحل إيلي صنيفر هو أول وجه ظهر على "قنال 7" في "تلفزيون لبنان" عام 1959.

ويبقى مسلسل "ست الحبايب يا بابا" الذي عُرِض خلال أواخر الثمانينات من أهم الأعمال التي قدّمها صنيفر حين جسّد دور الأب الذي يهتم بأولاده الثلاثة بعد وفاة زوجته وذلك ضمن قالب الكوميديا الإجتماعية الهادفة. وما ميّز هذا العمل أنه كان مقتبساً من الواقع الذي يشبه حياة أي عائلة لبنانية. أما أبطال هذا المسلسل إلى جانب صنيفر هم الأخَوان إيلي وباتريك صنيفر (أولاد الراحل إيلي صنيفر في الواقع وليس فقط في المسلسل بدوريْ سامر وزياد)، وشقيقتهما في المسلسل فدوى (فدوى نصر إبنة مخرج العمل باسم نصر). وهذا المسلسل هو كتابة قصة، سيناريو وحوار جورج مطر.
وبعد هذا العمل كان من المفترض أن يقدّم صنيفر الجزء الثاني لمسلسل "ست الحبايب يا بابا" بعنوان "كبروا الحبايب" وغيرها من الأعمال لكن الموت غيّب الراحل قبل أن يجد المنتج والمخرج المناسبيْن لهذه الأعمال في ظل الظروف الصعبة التي كانت تعاني منها الدراما المحلية بعد الحرب. ونشير إلى أنّ الراحل إيلي صنيفر توفّي في يوم الثلاثين من شهر آب أغسطس من عام 2005 إثر أزمة قلبية.

وفي الأسفل نستذكر التتر الخاص بمسلسل "ست الحبايب يا بابا" وهو من كتابة وألحان ميشال جحا وتوزيع إحسان المنذر: