في ذكرى رحيله، محطّات من حياة عمر الشريف بين السينما والحب!

17:33
10-07-2019
أميرة عباس
في ذكرى رحيله، محطّات من حياة عمر الشريف بين السينما والحب!

يُصادِف اليوم ذكرى رحيل الممثل المصري العالمي عمر الشريف، لذلك سنتوقّف عند بعض المعلومات حول الراحل:

-وُلِد في الإسكندرية يوم العاشر من شهر نيسان/ إبريل عام 1932 وتوفّي في مثل هذا اليوم أي في العاشر من شهر تموز/ يوليو من عام 2015.

- إسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب وجذوره لبنانية الأصل.

- إتجه إلى مجال السينما عام 1954.

- عاش مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة أشهر قصة حب في السينما المصرية والعربية وتحديداً في عصر الزمن الجميل، ووُلِدت مشاعر الحب بينهما منذ تصويرهما فيلم "صراع في الوادي" حيث طلب عمر الشريف من المخرج يوسف شاهين أن يساعده على التقدم لطلب يد فاتن حمامة للزواج وبالفعل

-زوّج الثنائي في عام 1955 لكن وقع الطلاق بين الشريف وحمامة عام 1966 بعد أن كانا قد رُزِقا بنجلهما طارق.

-من أفلامه نذكر: "أيامنا الحلوة" ، "صراع في الميناء" ، "لا أنام" ، "سيدة القصر" ،" نهر الحب"، "في بيتنا رجل"، "إشاعة حب"، "الأراجوز"....

-إشتهر سينمائياً بأداء شخصية "الشاب الوسيم والرومانسي"، وقدّم دوراً كوميدياً واحداً خلال مسيرته عبر فيلم "إشاعة حب" مع الراحلة سعاد حسني والراحل يوسف بك وهبي حيث كان من المُرشّح أن يؤدي هذا الدور الممثل الكوميدي الراحل إسماعيل يس.

-أتت إنطلاقته نحو العالمية من خلال الفيلم العالمي "لورانس العرب"، وذلك بعد أن وقع اختيار المخرج العالمي دايفيد لين على عمر الشريف للمشاركة في الفيلم، لكن حاول المخرج في بداية الأمر ترشيح نجوم آخرين للفيلم ومنهم الراحل رشدي أباظة.

- شارك الراحل في مسلسل عربي وحيد هو مسلسل "حنان وحنين" مع الممثلة سوسن بدر والممثل أحمد رمزي بينما قدّم ما يقارب عشر مسلسلات أميركية.

-أصيب في الثلاث سنوات الأخيرة من عمره بمرض الزهايمر وعانى بشدّة من هذا المرض لحين وافته المنية في العاشر من شهر تموز/ يوليو من عام 2015 عن عمر ناهز الثلاثة والثمانين عاماً وذلك بعد وفاة الراحلة فاتن حمامة بستّة شهور.