في اليوم العالمي للغة العربية، هؤلاء النجوم قدّموا أهم القصائد العربية الغنائية!

9:00
18-12-2017
أميرة عباس
في اليوم العالمي للغة العربية، هؤلاء النجوم قدّموا أهم القصائد العربية الغنائية!

في الثامن عشر من شهر ديسمبر كانون الأول، يُحتفى باليوم العالمي للغة العربية ولهذه المناسبة اليوم سوف نستذكر أهم قصائد اللغة العربية المغنّاة بأصوات نجوم العالم العربي.

البداية ستكون مع سفيرتنا إلى النجوم السيدة فيروز التي تغنّت باللغة العربية الفُصحى عبر قصائد أتحفت الشعر الغنائي العربي مثل قصيدة "أعطني الناي" للراحل جبران خليل جبران، ومَثَل آخر عن أغنية "لبيروت" التي كتبها الشاعر جوزيف حرب المقتبسة من لحن يحمل إسم Concierto de Aranjuez وهي أشهر معزوفة للموسيقار الإسباني خواكين رودريجو، وقدّم لحنها المغني الفرنسي (ريتشارد أنطوني) في أغنيته الشهيرة Mon Amour. ونضيف أنّ هناك قصائد أخرى قدّمتها فيروز منها ما كتبها الراحل سعيد عقل مثل "أمي يا ملاكي".

ومن لبنان الى مصر، نسترجع بعض القصائد العربية المغنّاة التي قدمتها كوكب الشرق أم كلثوم مثل رباعيات الخيام للشاعر عمر الخيام وألحان رياض السنباطي؛ الأطلال وهي قصيدة للشاعر الطبيب إبراهيم ناجي ودمجتها أم كلثوم مع قصيدة أخرى لنفس الشاعر بعنوان الوداع ؛ أغداً ألقاك من كلمات الشاعر السوداني الهادي آدم وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.
أيضاً قدّم العندليب الأسمر الراحل عبد الحليم حافظ عدداً من الأغنيات باللغة العربية الفصيحة لعل أبرزها آخر أعماله قارئة الفنجان من كلمات الراحل نزار قباني وألحان محمد الموجي كما قدّم قصيدة "حبيبتي من تكون" التي جدّدتها بصوتها النجمة الذهبية نوال الزغبي وهي من كلمات خالد بن سعود وألحان بليغ حمدي. وما يميّز هذه الأغنية أنها ملحّنة على مقام راست وهو المقام الأساسي في الموسيقى العربية وتكمن صعوبته بأنّه يحتاج إلى إستقرار وثبات في إستقامة الصوت مع النزول في السّلم الموسيقي.

وبالإنتقال إلى الفن المعاصر، نشير إلى أنّ قيصر الغناء العربي كاظم الساهر يُعد من أبرز النجوم الحاليين الذين يتغنّون باللغة العربية، فالقيصر لطالما لحّن قصائد الراحل نزار قباني وقدّمها في أعمال غنائية لاقت وما زالت تلاقي رواجاً كبيراً في العالم العربي مثل الأغنيات التالية: زيديني عشقاً، أشهد، قولي أحبّك،حافية القدمين وغيرها.
ولا نستطيع الحديث عن الأعمال الغنائية باللغة العربية دون التطرق لبعض أغنيات الفنان مارسيل خليفة مثل "إني اخترتك يا وطني"، وقصيدة "أحن إلى خبز أمي" للراحل محمود درويش والتي سبق وقدّمتها السيدة فيروز.

كذلك إنّ السيدة ماجدة الرومي تُعتبر من أهم الأصوات النسائية العربية التي غنّت اللغة العربية الفصحى في أعمال كثيرة أغلبها من كتابة نزار قباني نذكر منها "يا بيروت"و"الجريدة".

بالمقابل هناك بعض نجوم آخرين لهم تجارب خجولة في تقديم أعمال غنائية بالعربية الفصيحة أمثال فارس الغناء العربي عاصي الحلاني في أغنية عطر المحبة والنجم وائل كفوري عبر أغنية الحب فنون. أيضاً كان للنجمة إليسا تجربة على هذا الصعيد عبر القصيدة الغنائية الشهيرة "موطني" والتي سمعناها بأصوات العديد من الفنانين. ونشير إلى أنّه مع بداية الألفية الثانية، شكّل الفنان يوري مرقدي ظاهرة فنية حيث قدّم أغنيات باللغة العربية الفصحى ضمن أسلوب مختلف حينما طرح أغنية "عربي أنا".
وفي الختام، نشير إلى أنّ الأعمال المذكورة هنا هي على سبيل المثال لا الحصر فهناك العديد من الأغنيات الأخرى التي تمّ تقديمها باللغة العربية الفصحى.