تعرّف على هذه الممثلة التي إشتهرت بدور الأم الحنون !

خلال هذا الشهر يُصادف –في الآن عينه- عيد ميلاد وذكرى رحيل الممثلة كريمة مختار التي إشتهرت بدور الأم الحنونة، إسمها الحقيقي عطيات محمد البدري وقد وُلدت يوم السادس عشر من شهر كانون الثاني يناير من عام 1934 وتوفيت العام الماضي 2017 في يوم الثاني عشر من يناير. وخلال حياتها قدّمت العديد من الأعمال طيلة خمسين عاماً من مشوارها الفني. واليوم سنستذكر أهم ثلاث أدوار قدّمتها على صعيد المسرح، السينما والتلفزيون.

رغم دراستها الفنون المسرحية إلا أنّها لم تظهر كممثلة سينمائية أو تلفزيونية في بداياتها إنما إكتفت بتقديم البرامج والمسلسلات الإذاعية فقط بسبب القيود العائلية لكن بعدما تزوّجت المخرج نور دمرداش ( والد الإعلامي معتز الدمرداش) إستطاعت دخول عالم السينما من خلال فيلم ثمن الحرية عام 1967 من إخراج زوجها وتأليف نجيب محفوظ.
على صعيد المسرح، يعتبر دور "حكمت" الذي قدمته الراحلة كريمة مختار في مسرحية العيال كبرت من أهم أدوارها وهي مسرحية كوميدية عُرضت عام 1979 من بطولة حسن مصطفى، سعيد صالح، أحمد زكي ويونس شلبي ولعبت في هذا العمل دور الزوجة والأم الطيبة التي تغفل خيانة زوجها ضمن قالب كوميدي.
على صعيد السينما، قدّمت مختار دور الأم في فيلم "وبالوالدين إحساناً" وهو الفيلم الذي نال نجاحاً هائلاً حيث عالج قضية إجتماعية شائكة حول الإبن العاق الذي يتبرّى من ذويه لأنهم فقراء رغم أنّ والداه بذلا كافة مجهودهما من أجل تعليمه لينال مناصب مهنية عالية. وهذا العمل طُرح عام 1976 من بطولة كريمة مختار، فريد شوقي، سمير صبري وسهير رمزي.
أما على صعيد التلفزيون، فنستذكر أهم أدوار الراحلة ألا وهي شخصية ماما نونا التي قدّمتها أمام الممثل يحيى الفخراني في مسلسل يتربى في عزو عام 2008 وفي هذا العمل أدّت مختار دور الأم التي تعامل إبنها الذي يبلغ من العمر ستين عاماً وكأنه ما زال طفلاً صغيراً مدلّلاً.
وهناك العديد من الأعمال الأخرى التي قدّمتها الراحلة وجسّدت فيها جميعاً دوراً نمطياً واحداً ألا وهو دور الأم الطيبة، ونذكر من هذه الأعمال، الأفلام : أميرة حبي أنا، رجل فقد عقله، يا رب ولد، مسلسلات: البخيل وأنا، نحن لا نزرع الشوك.