تعرّف على نجوم دخلوا عالم الشهرة من خلال الإعلانات والكليبات قبل الفن، فهل تغيّرت مَلامِحهم؟!

كل فنان بدأ مسيرته من خطوة أولى وبعدها إستكمل مشواره الفني حتى أصبح نجماً، وهناك فنانون عُرِفوا في بداياتهم كعارضين وعارضات في إعلانات وفيديو كليبات قبل تحقيق النجومية الفنية في العالم العربي. وفي الأسطر التالية سنتعرّف على أبرزهم:

 

البداية مع اللبنانية هيفاء وهبة التي كانت في بداياتها مجرّد فتاة إعلانات لعدد من المنتجات غير المعروفة في أوائل التسعينات مثل "مسحوق بُشرى" و"معكرونة دانا"(الفيديوهات في الأسفل)، بعدها شاركت هيفاء بمثابة كومبارس في فيديو كليب أغنية "يا قصص" الشهيرة للفنانة جوليا بطرس مع مجموعة من العارضين الشباب والفتيات ولم تظهر هيفاء في هذا العمل سوى بلقطة واحدة، من ثمّ شاركت وهبة كعارضة في كليب أغنية "يا ميمة" لفارس الغناء العربي عاصي الحلاني قبل أن تقف أمام سلطان الطرب جورج وسوف في كليب أغنية "يا ليل العاشقين".

 

بالحديث عن الوسوف، أيضاً دخلت النجمة اللبنانية سيرين عبد النور عالم الشهرة كعارضة أزياء في بداياتها خلال التسعينات حيث كانت أطلّت عبر كليب أغنية "كلام الناس" للوسوف، ولم تكن تُدرك سيرين أنها بعد سنوات عديدة ستلقى نجومية في عالم الفن بين الغناء والتمثيل، ومنذ ذاك الوقت لفتت سيرين النظر نحوها بجمالها ورقّتها من ثمّ أثبت موهبتها الفنية.

 

كما أنّ النجمة اللبنانية نيكول سابا كانت قد شاركت عام 1997 في بداياتها كعارضة في فيديو كليب ديو "عيني" الذي جمع هشام عباس وحميد الشاعري، ومنذ ذاك الوقت عُرفت بالفتاة الشقراء الجميلة، وذلك قبل أن تتجه نحو الغناء بإنضمامها لفريق "فور كاتس" من ثم إنفصلت عن الفريق لتحقّق نجاحها وإنتشارها عربياً بشكل منفرد.

 

كذلك الأمر بالنسبة للممثلة اللبنانية نادين الراسي التي أطلت على الجمهور إلى جانب عارضة أزياء أخرى غير معروفة في فيديو كليب أغنية "عشقتك" للفنان المعتزل فضل شاكر ولم يكتشف أحد مواهبها في التمثيل ذاك الوقت قبل أن تصبح نادين من أهم الممثلات اللبنانيات.

 

نضيف إلى ذلك، لقد ظهرت الفنانة اللبنانية رولا سعد للمرة الأولى كعارضة أمام أمير الطرب العربي صابر الرباعي في كليبيْن، أحدهما لأغنية "حيّروني" والآخر لأغنية "أتذكرك"، كما أنّ الفنانة اللبنانية دومينيك حوراني شاركت كعارضة في كليب أغنية "فينو" للفنان المصري هشام عباس عام 2002.

 

أما بالنسبة للنجوم المصريين، سنُعدِّد أبرز النجوم الذين ظهروا في بداياتهم عبر كليبات غنائية قبل الشهرة، منهم الممثلة المعتزلة راهناً حنان الترك التي ظهرت في كليب أغنية "ولا كان بأمري" للفنان هاني شاكر عام 1994 ولم تكن ممثلة معروفة وقتذاك رغم أنها كانت قد قدّمت قبل هذا الكليب بعام واحد دوراً في فيلم "رغبة متوحشة" علماً أنها كانت راقصة باليه قبل التمثيل.

 

قلائل مَن يلاحظون الظهور الأول للممثلة المصرية غادة عادل، لكن في حال شاهدنا فيديو كليب أغنية "راجعين" للفنان عمرو دياب عام 1995 سنلاحظ ظهور غادة في إحدى اللقطات في المشهد الذي يظهر فيه حشد من الناس داخل الحفل ولا تتعدّى هذه اللقطة سوى ثوانٍ معدودة، علماً أنّ هناك ممثلين آخرين شاركوا في هذا الكليب نسبةً لشهرتهم على عكس غادة التي ظهرت حينها لأول مرة عبر هذا العمل الغنائي المُصوّر.

 

بدورها الممثلة المصرية زينة، قبل أن تصبح ممثلة شاركت إلى جانب الممثلة أميرة فتحي في كليب أغنية "إفرض مثلاً" لنجم الأغنية الشعبية المصرية حكيم خلال التسعينات. وهناك نجمات مصريات ظهَرنَ لأول مرة من خلال الإعلانات التجارية لمنتجات محلّية مثل الممثلة ياسمين عبد العزيز والفنانة روبي قبل توجّههما إلى الفن.

 

فيما خص النجوم، نشير إلى أنّ الممثل اللبناني يوسف الخال ظهر في بداياته ضمن كليب أغنية "روح روحي" لشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم عام 1999 إلا أنّ ذلك لم يكن ظهوره الأول لكنه كان لم ينال بعد شهرته العربية الواسعة كما هو الحال اليوم.

 

كما أنّ الممثل المصري أحمد عز شكّل أول ظهور له في كليب أغنية "لما جات عينك" للنجمة السورية أصالة نصري خلال التسعينات قبل أن يصبح من أهم النجوم المصريين وقبل أن يصبح بطلاً سينمائياً يتعاون مع زوج أصالة المخرج المميّز طارق العريان. كما أنّ الممثل المصري أمير كرارة أطلّ للمرة الأولى في إعلان تجاري قبل أن يُشارِك كموديل عام 2000 في كليب أغنية "روحي" للديفا سميرة سعيد (روحي) وبعدها كليب آخر مع الديفا لأغنية "آه بحبك". أيضاً ظهر الممثل المصري طارق لطفي في بداياته عبر فيديو كليب أغنية "لسا ناوي عالرحيل" للنجمة المصرية أنغام.

 

في الختام نشير إلى أنّ هناك فنانين ومشاهير وافقوا على الظهور في فيديو كليبات وإعلانات وهذه ظاهرة حديثة نوعاً ما في العالم العربي، لكن الأسماء التي سبق ذكرها هي محصورة في عددٍ من المشاهير الذين ظهروا في بداياتهم قبل الشهرة ضمن إعلانات أو كليبات ومنهم مَن حقّق بعدها بسنوات نجاحاً إستثنائياً.