تعرّف على تفاصيل أغنية "أنا قلبي دليلي" في ذكرى ميلاد الراحلة ليلى مراد!

16:00
17-02-2018
أميرة عباس
تعرّف على تفاصيل أغنية "أنا قلبي دليلي" في ذكرى ميلاد الراحلة ليلى مراد!

إنّ أغنية "أنا قلبي دليلي" هي من أكثر أغنيات الزمن الجميل التي ما زلنا نستمع إليها بأصوات بعض النجمات المُعاصرات، وهي في الأصل للمطربة الراحلة ليلى مراد التي يُصادف اليوم ذكرى ميلادها.

"أنا قلبي دليلي" كتبها الشاعر أبو السعود الأبياري ولحّنها محمد القصبجي ويقول مطلعها الشهير :" أنا قلبي دليلي قلّي حتحبي/ دايماً يحكيلي وبصدّق قلبي أنا قلبي/ قلبي دليلي..."، وقدّمت مراد هذه الأغنية عام 1947 ضمن فيلم يحمل ذات الإسم "قلبي دليلي" أمام الممثل أنور وجدي الذي أخرج الفيلم أيضاً.
وهذه الأغنية أدّتها مراد في الفيلم ضمن مشهد لحفلة تنكّرية حين تشعر بالإعجاب تجاه وحيد، ضابط البوليس، الذي يجسّد دوره أنور وجدي قبل أن تكتشف أنها مُلاحَقَة من عصابة تريد إختطافها.
وتمتاز أغنية "أنا قلبي دليلي" بلحْنِها الذي وضعه القصبجي على مقام العجم وغنّته ليلى مراد بطريقة أوبرالية تُظهِر مقدرات الصوت.

وهناك بعض النجمات اللواتي تتمتعن بأصوات إستثنائية إستطاعت تقديم هذه الأغنية ومن منّا لا يتذكّر صوت السيدة ماجدة الرومي حينما قدّمت أغنية "أنا قلبي دليلي" في أول ظهور لها بمسابقة إستديو الفن خلال السبعينات، لتبقى هذه الأغنية من أهم أعمال العصر الذهبي.