تعرّف أكثر على مخرج ثاني أفلام فيروز "سفر برلك" في ذكرى رحيله !

20:00
23-02-2018
أميرة عباس
تعرّف أكثر على مخرج ثاني أفلام فيروز "سفر برلك" في ذكرى رحيله !

يُصادف اليوم ذكرى رحيل المخرج القدير هنري بركات الذي قدّم العديد من الأعمال السينمائية العربية وفي رصيده فيلم لبناني واحد ألا وهو فيلم "سفر برلك" من بطولة السيدة فيروز.

هنري بركات مُلقّب بشيخ المخرجين المصريين، أخرج "هنري بركات" طوال مسيرته الفنية أكثر من تسعين فيلم، أبرزها "الحرام"، "ليلة القبض على فاطمة"، "في بيتنا رجل"، و"دعاء الكروان". كما أنّ أربعة من أفلامه هي ضمن أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية.

أما فيلم سفر برلك، بطولة سفيرتنا إلى النجوم فيروز، فهو من أهم الأعمال السينمائية اللبنانية الكلاسيكية الذي تولّى إخراجه الراحل هنري بركات وتم طرحه عام 1967، كتب قصته وألّف موسيقاه الأخويْن الرحباني وشارك في هذا الفيلم نخبة من الممثلين مثل الراحل نصري شمس الدين، إحسان صادق، هدى حداد، الراحل رفيق سبيعي، صلاح تيزاني وآخرين.
هذا الفيلم الذي تعني تسميته "سفر برلك" بالتركية أي "الترحيل الجماعي" تدور أحداثه عام 1919 عندما كان لبنان يُشكّل جزءاً من الدولة العثمانية حيث تعيش عدلا (فيروز) مع جدتها في ضيعة مجد الديب، وكانت تنتظر يوم خطبتها من حبيبها عبدو، وفي طريقه لشراء محابس الخطبة، قبض الجيش عليه من أجل أن يعمل بالسخرة في تقطيع الحطب فتذهب عدلا لتقتفّي أثره من ثمّ تتصاعد الأحداث الدرامية.

كما يتضمن هذا الفيلم باقة من أجمل أغنيات السيدة فيروز التي قدّمتها عبر مشاهد أظهرت طبيعة لبنان الخلابة، وأغنيات الفيلم هي : يا طير يا طاير، يا أهل الدار، عنبية، دوارة عالدوارة، علموني.

safarbarlik 62efa

barakat 0e321