بمناسبة عيد ميلاد ليلى علوي وإلهام شاهين، إليكم قصة الفيلم الشهير الذي جمعهما!

9:00
04-01-2018
أميرة عباس
بمناسبة عيد ميلاد ليلى علوي وإلهام شاهين، إليكم قصة الفيلم الشهير الذي جمعهما!

بمناسبة عيد ميلاد الممثلة ليلى علوي اليوم، وكذلك عيد الممثلة الهام شاهين الذي صادف يوم الأمس، سنستذكر فيلم شهير جمعهما وحقّق إيرادات سينمائية عالية خلال منتصف التسعينات ألا وهو فيلم يا دنيا يا غرامي.

خلال عام 1995، تمّ تقديم فيلم "يا دنيا يا غرامي" من بطولة ثلاثية تألّفت من إلهام شاهين، ليلي علوي وهالة صدقي، من تأليف وسيناريو محمد حلمي هلال، وإخراج مجدي أحمد علي.
من الملفت في هذا الفيلم أنّه عالج إحدى قضايا المرأة والفقر والغربة وتكلفة الزواج في المجتمع العربي والمصري خلال التسعينات من زاوية درامية جمعت الواقعية التراجيدية بالكوميديا والمواقف الطريفة حيث يتمحور الفيلم حول مشكلة "العنوسة" التي تعاني منها ثلاث فتيات عاملات تجاوزن سن الزواج الإعتيادي بحسب نظرة المجتمع.
وتلك الفتيات هنّ، "فاطمة" التي جسدت دورها الممثلة ليلى علوي وأحبت إبن خالتها الذي أدى دوره الممثل هشام سليم وهو يعمل ميكانيكي لكن وضعه المادي يدفعه نحو السرقة لتأمين متطلبات الزواج إلا أنه يودع في السجن! أما الشخصية الثانية فهي سكينة التي تلعب دورها الممثلة إلهام شاهين التي تعشق شقيق صديقتها فاطمة لكنه يضطر للسفر والإغتراب ومع ذلك يعاني من أزمة البطالة في بلاد الغربة ولا يستطيع الزواج من سكينة ! والشخصية الثالثة في الفيلم هي نوال التي تقوم بدورها الممثلة هالة صدقي التي ارتبطت بشقيق الثانية حسن (مجدي فكري) خريج كلية الحقوق الذي يحبها بدوره، لكنه يصاب بما يشبه اللوثة العقلية، ويظل يرسل لها عبر الترانزستور أغنيتها المفضّلة "يادنيا يا غرامي" للراحل محمد عبد الوهاب، ومن هنا أتت تسمية الفيلم الذي يحمل أبعاد أخرى حتى في إسمه إذ يرمز لتحدّي كافة الصعاب من أجل العيش والإستمتاع في الدنيا رغم مرارتها!
وهذا الفيلم إستطاع نيل جوائز عديدة نذكر منها : جائزة أفضل فيلم في مهرجان مونتريال السينمائي الدولي، كما حصل الفيلم على ثماني جوائز في المهرجان القومي الثاني للسينما المصرية.

ومن الجدير ذكره أنه خلال شهر أيار مايو من عام 2017 وبعد مرور أكثر من خمسة وعشرين عاماً على عرض هذا الفيلم، صرّحت الممثلة إلهام شاهين عن نية تصوير جزء ثاني منه نسبة للنجاح الكبير الذي حققه، ليعالج الفيلم بجزئه الجديد بعض التفاصيل الخاصة بكل شخصية، بعد مرور هذه السنوات والكشف عن الأمور التي حدثت لكل منهن بعد مرور سنوات من التغييرات سواء كانت سياسية أو فكرية أو اجتماعية، ومن المقترح تسميته "قلبي يحبك يا دنيا"، وهو الشطر الثاني في أغنية محمد عبد الوهاب "يا دنيا يا غرامي".

ya dounia ya gharami poster b8828

elham and layla 2 7a15d