بعد تأجيله لسنوات، هذا المسلسل سيُبصر النور !

9:00
07-01-2018
أميرة عباس
بعد تأجيله لسنوات، هذا المسلسل سيُبصر النور !

منذ حوالي الست سنوات، بدأ الحديث عن مسلسل الضاحك الباكي الذي يروي السيرة الذاتية للراحل نجيب الريحاني، وبعد تأجيله لعدة مرات، بدأ التحضير له بشكل فعلي مع المؤلف محمد الغيطي والمخرج عصام شعبان.

فإنّه خلال السنوات المنصرمة، حُكي عن هذا المسلسل وأثيرت أخبار متضاربة حوله وحول مسلسل الراحلة بديعة مصابني، إذ أنّ الأخيرة كانت زوجة الريحاني وأسّسا معاً فرقة مسرحية، والتضارب في الأخبار حينها وقع ما بين إن كان المسلسل سيروي قصة حياة الريحاني أم مصابني أم الإثنين معاً، لتُنشر آنذاك أخباراً متعلّقة أيضاً بالممثلة التي ستجسّد دور بديعة بين النجمتيْن سلاف فواخرجي وورد الخال.
أما اليوم فأصبحت الإستعدادات لمسلسل الضاحك الباكي تُجرى على قدمٍ وساق. ووقع الإختيار على الممثل نضال شافعي لتجسيد دور الريحاني أما دور بديعة مصابني فستُؤديه الممثلة صفاء سلطان.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنّ المسلسل يحمل إسم "الضاحك الباكي" لأنّه لقب الفنان الراحل نجيب الريحاني، وهو من أهم الفنانين الذين أسّسوا المسرح العربي والفن الكوميدي خلال ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي، وطبّعه الريحاني بالمفاهيم العربية بعيداً عن النمط الأوروبي الذي ساد في فترة سابقة، وتأثّر بالريحاني العديد من نجوم الكوميديا أمثال فؤاد المهندس. وقد أسّس الريحاني مع زوجته السابقة الراقصة بديعة مصابني فرقة مسرحية إكتشفت العديد من المواهب أمثال فريد الأطرش، محمد فوزي، سامية جمال، تحية كاريوكا الذين أصبحوا من عمالقة الفن.
وتكمن أهمية المسلسل المذكور بأنه سيروي قصة حياة الريحاني مع تسليط الضوء على أعمال مسرحية وسينمائية مهمة في أرشيف الفن العربي مع تقاطع الأحداث السياسية والإقتصادية التي إنعكست حينها على الفن العربي وكيفية تطوّره خلال حقبة العشرينيات والثلاثينيات والأربعينات من القرن المنصرم.

nidaal chafeei 8e924

safaa soltan 87cc2