خاص- بالأرقام والمستندات... هذه المسلسلات هي الأعلى في نسبة المُشاهدة والتفاعُل لبنانياً وعربياً

8:00
23-05-2019
أميرة عباس

بعد مرور أكثر من أسبوعيْن على الموسم الرمضاني لعام 2019 مع عرض سبعة عشر حلقة من كافة الأعمال الدرامية خلال هذا الموسم، سوف نرصد في هذا المقال أبرز المسلسلات الرمضانية على المستوى المحلي والعربي بحسب ثلاث معايير مختلفة، وإليكم التفاصيل في الأسطر الآتية:

تُعَد أرقام نسبة المُشاهدة "Rating" هي المعيار الأساسي لِقياس مدى نجاح أي عمل درامي، وفيما خص الموسم الرمضاني الراهن سوف نستعرض بعض تلك الأرقام التي شهدتها الشاشة الفضية مؤخراً في لبنان، وقبل ذلك سنذكّركم بأسماء الأعمال التي تعرضها بعض تلك الشاشات كل شاشة على حدى.
نبدأ مع المسلسلات التي تُعرَض حالياً عبر MTV ألا وهي: خمسة ونص، الهيبة الحصاد، إنتِ مين، أما LBC و LDC تعرض الأعمال التالية: الكاتب، الحرملك، بروفا، أسود، باب الحارة، سلاسل ذهب، مسافة أمان، بدورها تعرض قناة الجديد: دقيقة صمت، هوا أصفر، الباشا، آخر الليل، فيما يتم عرض مسلسل "مقامات العشق" عبر تلفزيون المستقبل.
للتنويه، نحصر هنا معلوماتنا مع الأخذ بعيْن الإعتبار رصْدنا لنسبة مُشاهدة الأعمال الدرامية في لبنان فقط، وعلى أساسه سنذكر الأرقام الإحصائية بحسب ما وصلنا من من مصدر موثوق لنسبة المُشاهدة في لبنان عبر جميع المحطات التلفزيونية اللبنانية إلى جانب محطة 4 MBC ليوم الإثنين في مطلع هذا الأسبوع على سبيل المثال، إحتلّت قناة MTV أعلى نسبة مشاهدة برقم 2.79 في المئة، وتلتها كل من LBC و LDC بنسبة 2.14 في المئة، ثمّ الجديد مع 2.03 من النسبة المئوية. فيما لم تتخطّى نسبة المُشاهدة عبر تلفزيون المستقبل رقم 0.04 في المئة.


أما بحسب ما وصلنا بمعلومات خاصة لأرقام نسبة مُشاهدة المسلسلات لدى المُشاهد اللبناني بحسب العمل وليس بحسب المحطة التلفزيونية، فتأتي تراتبية الأكثر مشاهدة كالتالي: خمسة ونص بنسبة 15.24 % بين الساعة الخامسة بعد الظهر لغاية العاشرة والنصف مساءاً، الهيبة الحصاد بنسبة 15.22% بين السادسة والثامنة والنصف مساءاً، مسلسل آخر الليل بنسبة 14.55 % عند الساعة التاسعة والنصف ليلاً، إنتِ مين بنسبة 13.34 % الساعة التاسعة والنصف ليلاً، الباشا بنسبة 13.03 % الساعة الثامنة والنصف مساءاً، ومسلسل دقيقة صمت بنسبة 9.84 % عند الساعة العاشرة والنصف ليلاً. علماً أنّ هذه الأرقام خاصة بالحلقات التي عُرضت منذ السادس من شهر أيار/ مايو لغاية الحادي والعشرين منه.

من جانب آخر، نستشهد بتقرير خاص عرَضه برنامج "المشهدية" عبر قناة الميادين حيث إعتمد هذا التقرير على معيار تويتر الذي يعكس مدى تفاعل الناس مع الأعمال الرمضانية، ويُبيِّن هذا التقرير فيما خص الأعمال العربية المشتركة أنّ كل من مسلسل "خمسة ونص" و"الهيبة الحصاد"(إنتاج الصبّاح إخوان)، هما الأعلى في نسبة المُشاهدة والتفاعُل لبنانياً وعربياً وبالأخص في العراق خلال أوّل أسبوعيْن من الموسم الرمضاني إذ حصل مسلسل خمسة ونص على رقم 385 مليون Reach ويليه الهيبة الحصاد بنسبة 310 ملايين، يأتي بعدهما مسلسل الكاتب (إنتاج إيغل فيلم) بنسبة 116 مليوناً، ثمّ دقيقة صمت (إنتاج الصبّاح إخوان) برقم 55 مليوناً، والمفارقة أنّ هذا العمل حقّق نسبة تفاعل كبيرة في لبنان تخطّت باقي الأعمال بحسب معيار تويتر.
ناهيْك عن سائر الأعمال الدرامية وما تُحقِّقه على المستوى العربي (ليس محلياً فقط) بحسب المعيار الآنف ذكره (تويتر)، فمثلاً بالنسبة للدراما اللبنانية يُحقّق "بروفا" (إيغل فيلم)نسبة 120 مليون Reach، يليه أسود (إيغل فيلم) بنسبة 100 مليون وبعده مسلسل إنتِ مين. وفيما خصّ الدراما السورية، يأتي التفاعل بالأرقام التالية: الحرملك (كلاكيت) مع 113 مليون، مقامات العشق(أبو ظبي للإعلام)  82 مليون، مسافة أمان 70 مليون، عندما تشيخ الذئاب 50 مليون. أما بالنسبة للدراما المصرية، يحتل مسلسل زلزال (سينرجي) الصدارة مع نسبة 230 مليون ثم زي الشمس 162 مليون، وبعدهما ولد الغلابة مع 150 مليون، والتالي هو مسلسل كلبش(سينرجي) بنسبة 130 مليون.
من جانب آخر، لا بد من التأكيد على أنّ هناك معيار هام جداً يجب ألا نغفل عنه وهو "معيار الرأي العام في الشارع"، فإلى جانب المعياريْن الآنف ذكرهما بين معيار نسبة المُشاهدة ومعيار تويتر، تبقى الأهمية الكبرى للرأي العام ومدى تفاعل الجمهور مع الأعمال التي تكون هي حديث الناس أو مثلما يُقال "حديث الشارع"، فهو معيار أساسي يجب ألا نغفل عنه. ومن الواضح أنّ كل من: خمسة ونص، الهيبة الحصاد، دقيقة صمت (الصباح إخوان) ومسافة أمان (إيمار الشام) هي الأعمال الأكثر تفاعُلاً بين الناس في لبنان وسوريا، فيما يأتي مسلسل "ولد الغلابة"(الصبّاح إخوان)، و"زي الشمس" (إيغل فيلم) في الصدارة داخل الشارع المصري.