اليوم يوم ميلاد باسل خياط..!

اليوم يوم ميلاد باسل خياط..!

يُصادف اليوم 29 آب، يوم ميلاد النجم السوري باسل خياط، هو الذي ولد في حي شعبي في منطقة شارع بغداد، بدأ التمثيل منذ أن كان في الثامنة من عمره حيث شارك في مسرح الأطفال، عندما تقدم لاختبارات القبول في المعهد العالي للفنون المسرحية، وشارك في الكثير من المسرحيات في فرنسا ومصر وبيروت والأردن والكويت وسوريا، وربطته علاقة حب لفترة مع الفنانة التونسية هند صبري لكنها لم تكتمل بالزواج.

بدأ تجربته التلفزيونية في مسلسل "كان يا ما كان" الموجه للأطفال عام 1995، وتبعه مسلسلي "الطير" و"الخيزران" والعديد من الأعمال الأخرى. لعب دور عامر في مسلسل "أسرار المدينة" عام 2000 وهو من إخراج هشام شربتجي وتأليف حسن سامي يوسف. شارك في بطولة مسلسل "أحلام كبيرة" من إخراج حاتم علي عام 2004، ولعب فيه باسل خياط دور عمر. شارك في مسلسل "الأخوة" لعام 2014 الذي يُعد تعاونًا عربيًا من ثلاثة مواسم من إخراج كلٍّ من سيف الدين سبيعي وسيف الشيخ نجيب، لعب باسل خياط دور أمير، أحد الأبناء الخمسة الذين تبناهم فريد نوح غير القادر على الإنجاب، لكن يتضح لاحقًا أنّ لديه ابنة ووريثة شرعية لأملاكه.

حقّق له دور "عادل" في مسلسل "عشق النساء" من إخراج فيليب أسمر وانتاج زياد شويري وتأليف منى طايع نجاحًا كبيرًا، وهو مسلسلٌ درامي رومانسي مستوحىً من قصةٍ حقيقيةٍ دارت فصولها في تسعينيات القرن الماضي في لبنان.

وفي المسلسلات التاريخية لعب دور "عتبة بن الأكثم" في المسلسل التاريخي "أوركيديا" من إخراج حاتم علي عام 2017.