النقابات الفنية في لبنان تُطالِب مجدّداً بالتوقّف عن العمل بسبب كورونا!

النقابات الفنية في لبنان تُطالِب مجدّداً بالتوقّف عن العمل بسبب كورونا!

صدر عن نقابة الفنانين المحترفين في لبنان ونقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون في لبنان ونقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان بياناً جديداً حول ضرورة إيقاف العمل بعدما إمتنع البعض عن الإلتزام ببيانها الأول الذي أصدرته خلال الأسبوع المنصرم، وذلك فيما خصّ الإجراءات الإحترازية للوقاية من وباء كورونا.

للتذكير، كانت قد النقابات الفنيّة في لبنان أصدرت بياناً خلال الأسبوع المنصرم طالبت فيه شركات الإنتاج الدرامية أخذ الإحتياطات مع التدابير اللازمة والتوقّف عن تصوير الأعمال الدرامية لمدّة أسبوعين على جميع الأراضي اللبنانية من أجل الإلتزام بالإجراءات الوقائية من إنتشار فيروس كورونا، وذلك حفاظاً على صحّة الفنانين والعاملين في هذه الأعمال. أما النقابات التي أصدرت هذا البيان فهي تشمل النقابات الثمانية في لبنان: نقابة الممثلين في لبنان، نقابة محترفي الموسيقى والغناء، نقابة الفنيين السينمائيين، نقابة ممثلي المسرح والإذاعة والسينمافي الشمال، نقابة شعراء الزجل، نقابة الفنانين المحترفين، نقابة محترفي الفنون التخطيطية والرسوم التعبيرية، نقابة الفنانين التشكيليين.

 

ثمّ عادت وأصدرت خلال الساعات الأخيرة بياناً آخر جاء فيه ما يلي:"نزولاً عند اتصالات عدة من قبل عدد من الزملاء وبأعضاء مجلس نقابة الفنانين المحترفين في لبنان، للتدخل بكل جدية مع السادة المنتجين المستمرين في تصوير المسلسلات، رغم الاجراءات المتخذة كالتعقيم وسواه واستنادا للمشاورات المستمرة مع النقباء جهاد الاطرش، نعمة بدوي وفريد ابو سعيد، تعود النقابات الفنية وتطرح قضية قلق الفنان خصوصا في هذه الايام الحرجة والمفصلية للسيطرة على هذا الوباء الخطر وعدم انتشاره، مع تفهمها الكامل واحترامها للعقود المبرمة بين شركات الانتاج وقنوات التلفزيون المحلية والعربية".

أضاف البيان:"ان النقابات لا يمكنها تجاهل صرخة الزميلات والزملاء ومقررات وتوصيات مجلس الوزراء ووزيري الثقافة والبيئة، ورأي الهيئات الطبية والصحية، وانطلاقا من دور ومسؤوليات النقابات الادبية والاخلاقية، وحرصا على سلامة الجميع، نطالب وبكل جدية التوقف عن التصوير على الاقل في هذه الايام المعدودة الحرجة وذلك للمساعدة على حصر هذا الفيروس الشرس ومنعه من الانتشار".

 

علماَ أنّ البيان أُصدر بعدما أثار  وزير الثقافة والزراعة اللبناني عباس مرتضى بلبلة لأنه أعلن على صفحاته عبر سوشال ميديا عن قرار يتيح لشركات الانتاج الدرامي استئناف الاعمال الفنية. ودعا مرتضى في القرار، الى الحفاظ على معايير الحماية الصحية المتبعة لمكافحة فيروس كورونا، ولم يراعي في ذلك قرار وزير الصحة!