المايسترو إحسان المنذر في ذمة الله

المايسترو إحسان المنذر في ذمة الله

غيب الموت فجر الأربعاء المايسترو اللبناني إحسان المنذر، بعد صراع طويل مع مرض عضال، عن عمر ناهز  75 عاماً.

 

يُصلّى على جثمان الراحل احسان المنذر ويوارى الثرى في روضة الشهيدين اليوم الأربعاء عند الساعة الثالثة بعد الظهر، وتقبل التعازي بعد الدفن في منزل الفقيد في الفنار العالي.

 

الراحل هو ملحن وقائد اوركسترا لبناني مشهور من مواليد بيروت سنة 1947. حين نجح شقيقه في السرتفيكا (وكانا معاً في المدرسة العباسية الابتدائية – الرويس- حارة حريك- الضاحية الجنوبية في بيروت). أهداه والده آلة أكورديون لم يهتم الشقيق له كثيراً فكان من نصيب الفتى إحسان يعزف عليه، إلى أن جاء مرة صديق بلجيكي لأبيه سمعه يعزف “عزيزة” لعبد الوهاب فنصح الوالد بإدخاله إلى معهد الموسيقى سنة 1992 أنشأ الستوديو الخاص به (وجهزه بتقنيات تقليدية وحديثة) وراح يسجل فيه أعماله وأعمال سواه، ومنها القسم اللبناني من "الحلم العربي" (لطيفة، ميشلين خليفة، ...).

ووضع موسيقى تصويرية لفيلمين: "الانفجار" و"المخطوف"، وأوبريت "وصية حب" (مع ديانا حداد ووائل كفوري- دبي) ووزع موسيقى مسرحية "ايليا النبي" (نص ولحن أنطوان جبارة) ومسلسلات تلفزيونية.

ومنذ مطلع الثمانينات بدأ الجمهور الواسع يعرفه ملحنا ً وقائد أوركسترا. بدأت رحلته مع التلحين (أول عملين له كانا "نبع المحبة" و"ما حدا بيعبي" لماجدة الرومي، من كلمات مارون كرم)، ومع التوزيع ابتدأ (لماجدة الرومي أيضا ً) مع "خدني حبيبي " و"عم يسألوني عليك الناس" (تلحين نور الملاح)، فكان طليعة التوزيع الأوركسترالي لألحان سواه. ومع بدايات راغب علامة (بعد نجاحه في "ستوديو الفن 80") تولى تلحين بعض أغانيه (" الكتب العتيقه"، "بكرا بيبرم دولابك"،" عن جد بقلك عن جد"،"لوشباكك ع شباكي"،"برافو عليكي"...). وبعدها راحت أعماله اللحنية تنتشر وتشيع: أسطوانة أطفال في خمس أغنيات لماجدة الرومي. (احداها: "طيري يا عصفوره" من شعر جوزف أبي ضاهر، انتقل لحنها إلى إيطاليا وذاعت بالايطالية وفازت بالجائزة الأولى في مسابقة بولونيا سنة 1989)، "كلمات" (لماجدة الرومي من شعر نزار قباني)، " قف يا زمان" لجوليا بطرس (شعر ليليا أبو شديد). واحتلت ألحانه المراتب الأولى طوال التسعينات (توزعت ألحانه على أصوات مكرسة أخرى: صباح، وليد توفيق، سميرة السعيد، آنوشكا، نجوى كرم، باسكال مشعلاني، علاء زلزلي، ميشلين خليفة...).