"القضية رقم 23" المرشّح العربي الوحيد للفوز بجائزة الأوسكار.. فهل يفعلها؟!

"القضية رقم 23" المرشّح العربي الوحيد للفوز بجائزة الأوسكار.. فهل يفعلها؟!

مرحلة متقدمة جدا وصل إليها الفيلم اللبناني "قضية رقم 23" للمخرج اللبناني زياد دويري من ترشيحات جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي للعام 2017.
"القضية رقم 23" هو الفيلم العربي الوحيد الذي لم يزل داخل المنافسة على اللائحة المختصرة لترشيحات الأوسكار ، إذ يتنافس مع ثمانية أفلام أخرى ،أما الأفلام العربية التي كانت مرشّحة فخرجت من اللائحة أثناء التصفيات.
الفيلم الذي قام ببطولته كل من عادل كرم، كامل الباشا، دياموند بو عبود، ريتا حايك وغيرهم شارك في عدّة مهرجانات عربية ونال بعض الجوائز المهمة في مهرجان البندقية السينمائي الذي منح الممثل كامل الباشا جائزة أفضل ممثل وفي مهرجان الجونة السينمائي الذي حاز فيه على الجائزة الفضيّة.
يتناول العمل القضية اللبنانية الفلسطينية من خلال قصة خلاف ينشب بين رجل مسيحى ولاجئ فلسطينى فى لبنان يتطور سريعا إلى قضية تنظر أمام المحكمة، ليتحول الأمر إلى قضية رأى عام تثير الانقسامات والنزعات الطائفية والسياسية فى البلد.
القائمة الأولية لهذه الفئة من جوائز الأوسكار ضمت في البداية 92 فيلما من أنحاء العالم، إذ يحق لكل دولة ترشيح أحد أفلامها للجائزة التى تُمنح للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة ليبقى في التصفيات النهائية 9 أفلام فقط بينها "القضية رقم 23". على أمل أن يكتب لها الفوز في الدورة الـ 90 للجائزة العالمية الشهيرة التي ستشهدها هوليود يوم الرابع من آذار مارس المقبل.