الفيلم اللبناني "بركة العروس" يحظى بثلاثة جوائز في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أقيم أمس حفل ختام الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وعدد كبير من نجوم الفن، وصناع السينما في مصر والعالم العربي، والصحفيين والإعلاميين، والشخصيات البارزة.

وبدأ الحفل بصعود الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان على المسرح لإلقاء كلمته الافتتاحية، قائلًا: "إن المهرجان على مدار تسعة أيام متتالية، استطاع أن يقدم عروضاً وأفلاماً مختلفة للجمهور، بالإضافة إلى ارتفاع نسب الحضور لمشاهدة الأفلام"، مشيراً إلى أنه تناقش مع وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، حول جعل المهرجان من أكبر 3 مهرجانات في العالم.

وقد كان للبنان حصة وفيرة من جوائز المهرجان، بدءً بالإعلان عن فوز كارلوس شاهين مخرج فيلم "أرض الوهم" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي، وعرض الفيلم لأول مرة عالمياً وهو من إنتاج فرنسا ولبنان.

وحصد فيلم "Riverbed" (بِركة العروس) اللبناني، للمخرج باسم بريش وللمنتجة جانا وهبة ثلاث جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي، وخلال منافسته في مسابقة "آفاق السينما العربية" حاز الفيلم على ثلاث جوائز مهمّة هي: جائزة صلاح أبو سيف (لجنة التحكيم الخاصة)، وأفضل أداء تمثيلي للممثلة كارول عبود، بالإضافة إلى تنويه خاص في مسابقة "أفضل فيلم عربي".

بدورها نشرت الممثلة كارول عبود صورة لها عبر حسابها في "إنستغرام" وهي ترفع جائزتها عن فئة "أفضل ممثلة" عن دورها في الفيلم، وقد تلقّت العديد من التعليقات المشيدة بالتكريم المستحق.

ونال عدداً من الأفلام الأخرى جوائز عديدة ضمن فعاليات المهرجان، نذكر منها جائزة الهرم الذهبي التي منحتها لجنة تحكيم المسابقة الدولية لأحسن فيلم لفيلم "علَم"، والفيلم عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال وهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

ومنحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم "الحب حسب دالفا"، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة)، والفيلم عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.