إنطلاق فعاليّات الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي ولبنان له حضور خاص!

8:00
20-09-2019
أميرة عباس

إنطلقت فعاليّات الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي ليل أمس بحضور عدد كبير من نجوم مصر والعالم العربي، وذلك بإدارة وإشراف كل من مؤسّسه المهندس نجيب ساويرس، مؤسّس الجونة المهندس سميح ساويرس، مدير المهرجان إنتشال التميمي، الرئيس التنفيذي والمؤسِّس المُشارِك للمهرجان عمرو منسي، رئيسة العمليات والمؤسِّسة المُشارِكة للمهرجان الفنانة بشرى.

تميّز المهرجان كالعاميْن الماضييْن بحسن التنظيم والإنضباط مع فعاليات ضخمة على السجادة الحمراء. ولقد حملت هذه الدورة كسابقتها عنوان "السينما من أجل الإنسانية"، ونذكر بعض أسماء النجوم الذين تواجدوا في حفل الإفتتاح: من لبنان النجمة نيكول سابا، دانييلا رحمة، الممثلة كارمن بصيبص، الممثل نيكولا معوّض والإعلامية رَيَّا أبي راشد، من الخارج حضر النجم العالمي مينا مسعود، أما من مصر وباقي الدول العربية فحضر عدداً هائلاً من النجوم أبرزهم: يسرا، الفنان محمد رمضان، الفنانة صفية العمري، منى زكي، إلهام شاهين، ليلى علوي، التونسية درة، رانيا يوسف، أحمد الفيشاوي، المخرج خيري بشارة، المخرج مروان حامد، لارا إسكندر، المذيعة ناردين فرج، روجينا والدكتور أشرف زكي (نقيب المهن التمثيلية)، الفنانة السورية فايا يونان، بسمة، عمرو يوسف، كندة علوش، المؤلّف أيمن مدحت، الممثلة السورية نسرين طافش، غادة عادل، الفنان خالد سليم، أبو، ياسمين صبري إلخ... اللافت من بين الحضور هو تواجد الفنان محمد رمضان لأوّل مرة ضمن فعاليات مهرجان الجونة خاصة بعد الضجة التي أُثيرت خلال العام الفائت حينما كان قد صرّح رمضان بأنّه رفض حضور فعاليات مهرجان الجونة لأنّه يتّسم بالكثير من الإنفتاح بما فيه من خمور إلى ما هنالك بحسب تعبيره، وهذا ما ترفضه القوات المسلّحة المصرية التي يخضع رمضان لأحكامها بما أنّه كان ما زال حينها تحت خدمة التجنيد العسكري، وهذا ما تبعه خلافاً بين رمضان وبشرى لكن تمّت المصالحة بينهما في شهر أيار/ مايو الماضي.

بعد إنتهاء فعاليات السجادة الحمراء، إستُهلّ الحفل بمقدّمة كوميدية ألقاها الفنان المصري أكرم حسني الذي عاتب ممازحاً كل من آبو ويسرا والسيناريست تامر حبيب، وذلك بسبب عدم دعوته لتقديم الأغنيات الخاصة بهذا المهرجان العاميْن الماضييْن ألا وهي: "3 دقات" و"العالم جونة"، ثمّ ألقى مدير المهرجان العراقي إنتشال التميمي كلمة تمحورت حول هدف مهرجان الجونة ونجاحه عربياً وإستضافته نجوم عرب وعالميين، بعد ذلك، صعدت الممثلة منى زكي التي توجّهت بكلمة إلى الحضور حيث أعلنت فيها عن إتفاقية خاصة بين إدارة مهرجان الجونة واليونيسف لمدة خمس سنوات تهدف إلى تسليط الضوء على حقوق الطفل ومناقشة قضاياهم من خلال السينما.
بعدها، تمّ تكريم الفنان المصري العالمي مينا مسعود الذي شكّل حضوره ميزة وخصوصية لهذه الدورة من المهرجان، أيضاً كُرّمت المخرجة الفلسطينية مي مصري عبر تسليمها جائزة الإنجاز الإبداعي. ثمّ تمّ التعريف بأعضاء لجان تحكيم هذا المهرجان ضمن المسابقات التي يتنافس فيها عدّة أفلام. وتفاجأ الحضور بعدها بعرض قدّمته فرقة ميّاس اللبنانية التي تحمل لقب Arabs Got Talent والتي حقّقت نجاحاً باهراً خلال الأيام الأخيرة ضمن البرنامج المذكور بنسخته البريطانية.

نفيد بالذكر أنّ فعاليات هذه الدورة من مهرجان الجونة السينمائي سوف تستمر لغاية السابع والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر.