إليكم قائمة أهم المسلسلات السورية في الموسم الرمضاني لعام 2020

13:00
23-04-2020
أميرة عباس

يشهد الموسم الرمضاني لعام 2020 على عرض عدد من المسلسلات السورية بمشاركة نجوم الدراما في سوريا، وبعدما كنّا رصدنا سابقاً تفاصيل أبرز الأعمال العربية المشتركة، إليكم قائمة بأهم الأعمال الدرامية السورية لهذا الموسم:

"سوق الحرير" مسلسل من نوع البيئة الشامية يرصد حالات إنسانية إجتماعية

يُعرض مسلسل "سوق الحرير" خلال هذا الموسم، وهو من كتابة حنان المهرجي وإخراج مؤمن الملا، بطولة بسام كوسا، سلوم حداد، أسعد فضة، كاريس بشار، قمر خلف، ميلاد يوسف ونادين تحسين بك.

يتناول هذا المسلسل من خلال أحداثه الفترة الممتدة ما بين عامي 1950 – 1960، ويُسلّط الضوء على حالات إنسانية واجتماعية، كما يرصد الغيرة بين النساء والتحديات بين الرجال في قالب مختلف عن سائر أعمال البيئة الشامية.

قضية الإتجار في الأعضاء البشرية ضمن "مقابلة مع السيد آدم"

يُعرض في الموسم المذكور مسلسل "مقابلة مع السيد آدم" (تأليف وإخراج فادي سليم)، من بطولة غسان مسعود، محمد الأحمد، والممثلة المصرية منّة فضالي وغيرهم.
تدور أحداث المسلسل حول قضية الإتجار في الأعضاء البشرية وما يترتب عليها من إنتهاكات قانونية وإنسانية في قالب بوليسي تشويقي .

"البروكار" مسلسل حول البيئة الشامية بِمعالجة درامية مختلفة

من أعمال البيئة الشامية أيضاً في هذا الموسم نذكر مسلسل "البروكار"، وهو من تأليف سمير الهزيم وإخراج محمد زهير رجب. يرصد حياة أهالي يعملون في حرفة قماش البروكار، وبينهم شخصية الهمشري التي يُجسّدها الممثل سعد مينة حيث تعكس هذه الشخصية ضمير الناس خلال فترة الإستعمار الفرنسي لسوريا.

كما يشارك في المسلسل العديد من نجوم الدراما السورية أمثال: عبد الهادي الصباغ، سليم صبري، سلمى المصري، زهير رمضان، مها المصري، سعد مينة، وائل رمضان، يزن الخليل، قاسم ملحو، نادين، علاء قاسم، فيلدا سمور، محمود خليلي، صفوح الميماس، رنا الأبيض، وائل زيدان، معن عبد الحق، زينة بارافي، رضوان قنطار وآخرين.

"حارس القدس" وسيرة حياة المطران هيلاريون كابوتشي

مسلسل "حارس القدس" هو من الأعمال الدرامية السورية المنتظرة في الموسم الرمضاني لعام 2020 بعدما واجه هذا المسلسل بعض العوائق الإنتاجية، وهو من بطولة رشيد عساف، أمل عرفة، صباح الجزائري، سامية الجزائري وغيرهم، تأليف حسن م يوسف، إخراج باسل الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي في سوريا.

يتناول مسلسل "حارس القدس" قصة حياة المطران الراحل هيلاريون كابوتشي إذ سيرصد المسلسل حياة وإنجازات المطران وكيفية تمرُّدِه على بعض المفاهيم السائدة لإبراز أهمية دور رجل الدين المُقاوِم، وننوّه بأنّ المطران هو سوري الأصل من حلب ووارى الثرى في لبنان خلال مطلع عام 2017 وقد تقاطعت في حياته عدة ظروف سياسية وإجتماعية.

 

"بِبساطة 2" إنتقاد الواقع بأسلوب الكوميديا السوداء

يعود مسلسل "ببساطة" إلى الشاشة الصغيرة بجزء ثانٍ جديد بعدما كان عُرض جزئه الأول خلال الشهور المنصرمة.

يُقدّم دور البطولة في هذا العمل عدداً من نجوم الدراما السورية أبرزهم: باسم ياخور، فادي صبيح، محمد حداقي، أحمد الأحمد، صفاء سلطان، هبة نور، وغيرهم. وهو من تأليف مجموعة من الكتاب وإخراج تامر إسحاق. ويُشارك فيه ياخور أيضاً كمنتج منفذ من خلال شركة "روي". هذا المسلسل هو عبارة عن لوحات درامية تعتمد على الكوميديا السوداء الساخرة والهادفة في آنٍ معاً حيث تُسلّط الضوء على قضايا إجتماعية من صلب المجتمع العربي عامة والسوري خاصة حيث تُحاكي يوميات المواطن العربي.

 

"يوماً ما" ترصد قصة حب بِرومانسية رغم التفاوت الإجتماعي

"يوماً ما" هو مسلسل ضمن قائمة الأعمال السورية في هذا الموسم، من تأليف فهد مرعي، وإخراج عمار تميم، وبطولة كل من جيني اسبر، عبير شمس الدين، سماح السنكري، زهير رمضان، جوان الخضر، أمية ملص، أمانة والي، كفاح الخوص، حبيب غلوم، ستار خضير، سولاف جليل، روعة ياسين.
هو عمل اجتماعي رومانسي، يتحدث عن عائلة ضابط يتعرض لمشكلة، ونتيجة لهذه المشكلة تهرب الفتاة الصغيرة "ماريا" وهي إحدى بنات هذا الرجل بسبب حادثة وقعت ودفعت الفتاة للضياع، فتجدها "بصّارة" وتأخذها لتعيش في مناطق الغجر.

علماً أنّ الجمهور العربي كان ينتظر في هذا الموسم عرض المسلسل السوري "شارع شيكاغو" الذي يجمع نخبة من أهم نجوم الدراما السورية أمثال: القدير دريد لحام، عباس النوري، سلاف فواخرجي، أمل عرفة، شكران مرتجى، لكنه خرج من الموسم لأنه لن يستطيع اللّحاق بالشهر الفضيل نظراً للإجراءات المُتّبعة للوقاية من كورونا.