إليكم أبرز أغنيات الميلاد المجيد في المكتبة الموسيقية العربية !

7:00
24-12-2017
أميرة عباس
إليكم أبرز أغنيات الميلاد المجيد في المكتبة الموسيقية العربية !

بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد ، سوف نسلّط الضوء على أبرز الأغنيات التي ترافقنا في هذا اليوم مع أجواء الفرح والبهجة. فالأرشيف الغنائي العربي يتضمّن عدداً من الأغنيات الخاصة بهذه المناسبة.

البداية مع الصوت الملائكي للسيدة فيروز التي تغنّت بعدة أعمال تتمحور حول عيد الميلاد المجيد نذكر منها: ليلة عيد وهذه الأغنية عمرها ما يزيد عن السبعين عاماً لكن ما زلنا نرددها خلال العيد.
وفي ستينيات القرن الماضي، قدّم العملاق الراحل وديع الصافي مجموعة ترانيم ومنها أغنيات ميلادية يقول مطلعها: "رعد رعد وشتي/ برق وتلج ورياح/ ع القش طفل صغير"

كما قدمت الفنانة ريمي بندلي أغنية تعا يا بابا نويل. ونعدّد أغنيات أخرى أصدرها عدداً من النجوم لهذه المناسبة مثل: جايي بابا نويل للفنانة باسكال صقر، وأهلا ببابا نويل للفنانة رونزا.

وبالإنتقال للأعمال الأكثر حداثة نذكر أغنية الفنانة جوليا بطرس "جايي الليلة يسوع"وهي من أهم أغنيات الميلاد وقد كتبها نبيل بو عبدو ولحّنها زياد بطرس.
أيضاً إنّ السيدة ماجدة الرومي قدّمت العديد من الأغنيات الميلادية ولطالما أحيت رسيتالات خاصة بهذه المناسبة المقدّسة. ونعدّد من أعمالها الميلادية: دق بوابن، ما بدي هدايا، شجرة الميلاد وغيرها. وأبرزها ألبوم كامل للميلاد المجيد عام 2013.
وهناك نجوم يطرحون ألبومات كاملة تتضمّن أغنيات ميلادية مثل ألبوم كستنا للفنانة يارا ومؤخراً ألبوم للفنانة هبة طوجي بعنوان هلليلويا. وبلفتة مميزة قدّمت الممثلة ورد الخال هذا العام اغنية خاصة بهذا العيد إسمها "بهالعيد".
وإنّ الفنانة نيكول سابا لها تجربة خاصة في هذا الخصوص حيث جددت بصوتها مع الممثل يوسف الخال ميدلي لأشهر أغنيات الميلاد خلال العام المنصرم.
ومن الأعمال العربية النادرة، نذكر أغنية بابا نويل للفنان مصطفى قمر مع نيلي والممثل حسن كامي إلا أنّ نجاح هذا العمل ظلّ محصوراً على الصعيد المحلي في مصر.
ونشير إلى أنّ هناك أغنيات كثيرة أخرى خاصة بهذه المناسبة المقدّسة لذا ما جاء في الأسطر السابقة ما هو إلا على سبيل المثال لا الحصر.