إليسا تُغنّي الحب، الفرح وعُنفوان المرأة في ألبوم "إلى كل اللي بيحبّوني"!

7:00
25-07-2018
أميرة عباس
إليسا تُغنّي الحب، الفرح وعُنفوان المرأة في ألبوم "إلى كل اللي بيحبّوني"!

طرحت النجمة اللبنانية إليسا ألبومها الجديد "إلى كل اللي بيحبّوني" بشكل كامل خلال ساعات الليل عبر قناة يوتيوب الرسمية الخاصة بشركة روتانا للمرئيات والصوتيات المنتجة لهذا العمل الذي يتضمّن ستة عشر أغنية ألا وهي:" الى كل لي بيحبوني، كرهني، ما فيش أسباب، نفسي أقوله، أنا وحيدة، لسة فيها كلام، حكايات، بين قلبي وقلبك، مريضة اهتمام، ارتاح وعيش، إنت ومعي، بينا نعشق، كتيرة عليه، من عينيّا دي، عالمخفي، وحشتوني".

 

تتأرجح موضوعات هذه الأغنيات بين الفرح والأسى في الحب وكبرياء الأنوثة وعنفوان المرأة، أما على الصعيد الموسيقي فمنها ما إمتاز بلحنٍ إيقاعي راقص وغيرها رومانسي هادئ.

 

بالنسبة للأغنيات اللبنانية، لقد قدّمت إليسا في هذا الألبوم أربعة أغنيات بلهجتها الأم حيث تعاونت لأول مرة مع الفنان الشامل سليم عساف عبر أغنية من كلماته وألحانه بعنوان "عالمخفي"، وفي هذه الأغنية تأبى الحبيبة أن تعيش قصة حبها بالسر بعيداً عن نظر الناس وترفض الخيانة، فتقول الأغنية "ما فينا هيك نضل قصتنا عالمخفي دخلك لاقيلي حل مش قادرة كفي لا بدي فل وإتركك ولا فيي ضل وإعشقك والله ضميري مأنبني وطعم الخيانة تاعبني فينا الخطايا مكوّمة وعم ندّعي العفة".

 

نستكمل مع الأغنيات اللبنانية في هذا الألبوم لنذكر أغنية "مريضة إهتمام" من كلمات علي المولى وألحان رامي الشافعي، وهي رومانسية تطلب فيها المرأة من حبيبها المزيد من الإهتمام والرعاية، أيضاً تعاونت مع الشاعر علي المولى بأغنية لبنانية أخرى ألا وهي "كرهني" التي أُطلِقت منذ أيام معدودة وحقّقت إنتشاراً بين الجمهور حيث تمحورت حول موضوع جريء يتمثّل بحب التملّك لدى المرأة وكبرياء أنوثتها وهي من ألحان فضل سليمان. والأغنية اللبنانية الرابعة هي بعنوان "إنت ومعي" من كلمات عمر ساري وألحان محمد بشار، تمتاز بفكرتها التي تتمحور حول المشاعر المتناقضة في الحب مثل دموع الفرح.

 

أما باقي الأغنيات باللهجة المصرية، فنبدأ بالأعمال الغنائية الإيقاعية: أغنية "بينا نعشق" التي كتبها تامر حسين في أول تعاون يجمعه بالنجمة إليسا بعد التتر الخاص بمسلسل "ضد مجهول" خلال الموسم الرمضاني للعام 2018، والأغنية المذكورة هي من ألحان مصطفى محفوظ، تُعتبر من الأغنيات ذات النمط الموسيقي السريع التي تدعو للحب والفرح. ومن الأغنيات الإيقاعية أيضاً نذكر أغنية "من عينيّا دي" التي تأتي بنغمة راقصة مختلفة بمزيج من اللون الغربي والشرقي، وَضَع لحنها جان صليبا وكتب كلماتها نادر عبد الله، أما موضوعها فهي تتحدث عن سعادة المرأة حينما تلتقي بفارس أحلامها، كما أنّ أغنية "بين قلبي وقلبك" في الألبوم الجديد هي واحدة من الأعمال الإيقاعية التي كتبها أحمد الجندي ولحّنها مدين الذي إجتمع مع إليسا في عددٍ من أنجح أعمالها وهي تدعو للبهجة ونسيان الهموم مع الحبيب إذ تقول:"بين روحي وروحك حب يريح أي آلام..."، أغنية "لسه فيه كلام" وهي عاطفية سريعة نوعاً ما، تتمحور حول اللقاء المتكرّر مع الحبيب الذي تستفيض معه بالحديث دوماً، من كلمات نادر عبد الله وألحان رامي جمال. ولن ننسى بالتأكيد الأغنية التي تحمل عنوان الألبوم "إلى كل اللي بيحبوني" فبالرغم من أنّ كلماتها عاطفية تلامس القلب إلّا أنها إيقاعية سريعة اللحن والتوزيع الموسيقي، وهي من كلمات نادر عبد الله وألحان محمد يحيى.

 

فيما خص الأغنيات الرومانسية المصرية ذات الإيقاع الموسيقي الهادئ، فنذكر باقي الأغنيات وأوّلها أغنية "حكايات" من كلمات أسامة مصطفى وألحان محمد يحيى وهي تتمحور حول طلب المرأة من حبيبها البقاء بجانبها بسبب إشتياقها الدائم له، أغنية "أنا وحيدة" التي تتعاون فيها إليسا مع الشاعر أمير طعيمة والملحّن وليد سعد وهي تتحدث عن الشعور بالملل والتعاسة بسبب الوحدة فتقول إحدى عبارات شعرها الغنائي "ما أنا أصلي ما ليش غيري". ولقد لاحظنا أنّ الفيديو الخاص بكلمات هذه الأغنية يُستهل باللون الأسود القاتم في أوّل لقطاته كي يعكس المعنى المقصود من هذه الأغنية. أيضاً أغنية "مافيش أسباب" التي تجدّد فيها إليسا تعاونها مع الشاعر أمير طعيمة والملحّن رامي جمال، وموضوع هذه الأغنية يعكس قرار المرأة حينما تُحَكِّم عقلها على قلبها كي تترك حبيبها للحفاظ على ماء وجهها. كما تتعاون إليسا مع الشاعر هاني عبد الكريم والملحّن وليد سعد في أغنية "إرتاح وعيش" التي تتحدث أيضاً حول موضوع الإبتعاد عن الحبيب، وأغنية "كتيرة عليه" من كلمات أحمد الجندي وألحان مدين التي تكمن فكرتها حول عنفوان المرأة القوية التي تترك حبيبها من أجل كرامتها.

 

فضلاً عن ذلك، أعادت إليسا توزيع أغنية "وحشتوني" بصوتها وهي إحدى أغنيات الراحلة وردة الجزائرية من كلمات سعيد مرسي وألحان الموسيقار الراحل بليغ حمدي. كما قدّمت إليسا لحناً للفنان التركي الشهير إبراهيم تاتليسس عبر أغنية "نفسي أقوله" باللهجة المصرية كتب كلماتها نادر عبد الله، وفي هذه الأغنية تظهر إليسا بصورة المرأة التي تتوق إلى الحب بكامل وجدانها.

 

بعد إستعراض محتوى ألبوم إليسا الجديد نفيد بالذكر أنّ ملكة الإحساس ستُقدّم أغنيات هذا الألبوم لأول مرّة مباشرة أمام الجمهور على مسرح مهرجانات أعياد بيروت في العاشر من شهر آب/ أغسطس القادم.