أنغام تغنّي الحب، الخيانة والوحدة في "حالة خاصة جداً"

8:00
23-02-2019
أميرة عباس
أنغام تغنّي الحب، الخيانة والوحدة في "حالة خاصة جداً"

طرحت النجمة المصرية أنغام ألبومها الجديد بعد طول إنتظار وهو يحمل عنوان "حالة خاصة جداً"، وهذا الألبوم بالفعل يُشكّل حالة خاصة في مشوارها الفني ونقلة نوعية لها خلال مسيرتها الفنية الطويلة التي تركت فيها أثراً وبصمة مميّزة، وذلك لما يتضمّنه هذا الألبوم من ميزات بكافة عناصره: كلمة، لحن، توزيع، وصوت، أما أغنيات هذا الألبوم الأربعة عشر فهي كالآتي:

حالة خاصة جداً

هذه الأغنية التي تحمل إسم الألبوم تأتي بتوقيع الشاعر أمير طعيمة، الملحّن عزيز الشافعي والموزّع الموسيقي أحمد إبراهيم، وفيها يوصَف الثنائي العاشق بعبارة "حالة خاصة جداً" إذ تتحرّر أنغام من ذاتها حين تطلق العنان لمشاعرها وتغنّي بجرأة غير معهودة حيث تقول:"علّمني حبك أسرق من الدنيا ثانية ورا ثانية وأدوب قلبي في قلبك".

يا ريتك فاهمني

تمّ طرح هذه الأغنية قبل إصدار الألبوم كاملاً، فنالت منذ الساعات الأولى لطرحها إعجاب الجمهور وهي من كلمات نادر عبد الله، ألحان تامر عاشور وتوزيع مادي، وتتغنّى أنغام من خلالها بالتفاني في الحب حينما تقول:"لو اختار ما بين نفسي وما بينك هاعترف بإن إنت أغلى وأوْلى وكمان أولاً بحبك سنين في السر وماحدّش عرف وأنا أدفع سنين تانيين وأحبك في العلن". أما لحن وتوزيع هذه الأغنية فيعتمد على نقلاته الموسيقية المميزة من مقطع لآخر.

هتقول لربنا إيه

تحمل توقيع الشاعر أمير طعيمة، الملحّن مدين والموزّع الموسيقي أحمد إبراهيم، وتتمحور حول خيانة الحبيب لشريكته لكن تمّ تداول هذا الموضوع بطريقة مختلفة، كما أضاف الغيتار الإلكتروني في لحن هذه الأغنية جوّاً مميزاً على الأغنية.

حبايبنا

هي من كلمات محمد القاياتي، ألحان محمد حمزة وتوزيع أحمد إبراهيم، وهي من الأغنيات العاطفية التي لا تنطبق فقط على معنى الحب بين الشريكيْن إنّما تصف حالة الحب التي تجمعنا مع "حبايبنا" من الأهل والأصدقاء إلخ...واللّافت أنّ الكليب الذي رافق هذه الأغنية تضمّن العديد من الصور التي تجمع أنغام بجمهورها ومعجبيها الذين تعتبرهم "حبايبها".

على حسّك في أيامي

كتبها جمال الخولي، لحّنها خالد عز ووزّعها موسيقياً أحمد إبراهيم، وهي أغنية عن الفراق بين الأحبّة ما يُشكِّل صدمة للحبيبة حتى تصبح وحيدة لذلك تقول أنغام فيها:"صحيت عالوحدة من غيرك لقيت الدنيا مش هي".

ولا دبلت

تمتاز هذه الأغنية بإيقاع قريب من الموسيقى اللاتينية التي لم يسبق أن قدّمتها أنغام، وهي من كلمات نور الدين محمد، ألحان أحمد العتباني وتوزيع أحمد إبراهيم. أما موضوعها فيرتكز على فكرة المرأة التي تقوى على ذاتها للتخلّص من تجربة حب فاشلة.

بقول نسياك

هي من كلمات أحمد المالكي، ألحان محمد عبية، توزيع وليد فايد، هذه الأغنية أيضاً تتحدّث عن المرأة التي تتّصف بالقوّة بعد الإنفصال عن الحبيب.

نزوة

تحمل هذه الأغنية عنواناً غريباً، أما موضوعها فيتمحور أيضاً حول الخيانة بعد مرور الرجل بتجربة نزوة، وهي من كلمات سلطان صلاح، ألحان خالد عز وتوزيع نادر حمدي. وبالحديث عن هذه الأغنية لا بد من تسليط الضوء على جملة وردت فيها ألا وهي:"أكيد في يوم هاعرف عليك وآهي نزوة ليك ونزوه لي"، فهذه الجملة تحمل معنى جريء بالنسبة للمرأة الشرقية.

بتوصفني

من كلمات أمير طعيمة، ألحان أحمد زعيم وتوزيع توما، وهي تتمحور حول سعادة الأنثى بوْصف حبيبها لجمالها، وتمتاز الأغنية بلحن كلاسيكي ما يتلاءم مع أجواء "الرقصة الأولى" في حفل الزفاف حيث تقول فيها أنغام:" حلمت تشوفني بالطرحة ولون قلبي على الفستان بجد هموت من الفرحة طب احكي كمان".

هدنة

تحمل هذا الإسم لأنّ الحبيبة تطلب فيها من الشريك "هدنة" لإتخاذ قرار الإنفصال وتخاطبه بالقول:"وصوت العقل قال نمشي وفيه شيء بينا بينادي"، وهي من تأليف الشاعر صابر كمال، الملحّن مصطفى العسّال والموزّع محمد العشي.

أساميك الكتيرة

تتعاون فيها أنغام مع الشاعر أمير طعيمة، الملحّن إيهاب عبد الواحد والموزّع مادي، وهي من الأغنيات الإيقاعية في هذا الألبوم حيث تحمل بهجة وفرح إثر الحب الذي يجعل الحبيبة تحتار في تسمية الشريك "روحي عيني قلبي اللي بيحييني ايامي وسنيني"...!

متطمّنة

من كلمات أحمد المالكي، ألحان محمد عبية وتوزيع أحمد إبراهيم، وهي تعتمد على لحن هادئ كما ترتكز على صوت وأداء أنغام أكثر من الإيقاع ما يتلاءم مع كلمات الأغنية التي تقول:"مصدقة اللي عملته ليّا واللي لسه هتعمله مصدقة خوفك عليا اللي مش بتمثّله".

ليلى

تُكرّر أنغام من خلال هذه الأغنية تعاونها مع الشاعرة اللبنانية كاترين معوض والملحّن اللبناني هشام بولس والموزّع طارق عاكف، وهي باللغة العربية الفصحى ونذكر مطلعها "أمرتبطٌ بغيري الليلة أمْ أنا هذه الليلةَ ليلى صراخُ عينيكَ اليهنَّ مفضوح جموحُ نواياك بأشياءَ يبوح بالغتَ جداً بسوءِ تقديري لا أرتضي إيّاكَ وتصغيري أكثرتَ بالتعبيرِ وبالتقصير وللتذكير بالصبرِ أنا لا حولَ ولا حيلَ".

هبدأ من الآخر

"هبدأ من الآخر مش لازم أقولك كام واحد يتمنّوني ما انت أكيد فاكر ولحد اللحظة دي شوفت إزاي بيعاملوني"، هذا ما تقوله بعض كلمات الأغنية التي تحمل معنى التحدي والثقة بالذات وهذا ما تطلّب جرأة من أنغام وهي من كلمات عصام حسني، ألحان مصطفى العسال وتوزيع كريم اسامة.