أغنية "مهرجانات" مصرية توجّه رسالة داعمة للثورة اللبنانية...

10:00
07-11-2019
أميرة عباس
أغنية "مهرجانات" مصرية توجّه رسالة داعمة للثورة اللبنانية...

"مرحبتين أهلاً وسهلاً، لبنان أرض السحر السهلة، إنتو شعب محترمين، من مصرنا نبعتلكوا صوتنا، إحنا معاكو وإنتوا إخواتنا". بهذه الكلمات تُستهل أغنية مصرية جديدة داعمة للثورة اللبنانية، فما هي تفاصيلها؟!

نشأت ظاهرة فنية جديدة في مصر خلال الآونة الأخيرة عُرِفت بما يُسمّى أغنيات "مهرجانات" وهي نوع من الموسيقى الشعبية الحديثة التي يؤيّدها البعض وينتقدها البعض الآخر لكن لا شكّ في أنّها تُحقّق إنتشاراً واسعاً في مصر وبعض الدول العربية. أما مؤخّراً، فتمّ طرح أغنية جديدة من هذا النوع بعنوان "ثورة لبنان" من غناء فريق يُدعى "تيم ميدو القناص" المؤلّف من ميدو القناص، زيزو، فوزيكا، المُشاكس، أما كلمات هذه الأغنية فهي من تأليف سيد الجبالي، ألحان وتوزيع ميدو القناص.

تصف كلمات هذه الأغنية الوضع الراهن خلال الثورة اللبنانية حيث تعكس رقي اللبنانيين في التظاهرات، فتقول أنّ لبنان "أرض الميت (المائة) سندال" في إشارة إلى شجاعة شعبه مع "الشياكة والأناقة" اللتيْن يتميّز بهما المتظاهرون.
وتستكمل كلمات الأغنية بالتالي:"بيروت تشوفها يجيلك صدمة... ومن طرابلس نواة هاجمة... بالأدب وبكل لباقة". كما تصف الأغنية مدينة بيروت بالكلمات الآتية:"أميرة وقصرك عالي... يا اللي جمالك وصفه خيالي... ياللي جمالك جوه القلب... أنت العشق وأنت الحب... وفي أرضك ما في غدار".