"أرض النفاق" بين الفيلم والمسلسل، محمد هنيدي وصنّاع العمل إستطاعوا تقديمه برؤية جديدة!

"أرض النفاق" بين الفيلم والمسلسل، محمد هنيدي وصنّاع العمل إستطاعوا تقديمه برؤية جديدة!

قبل حلول شهر رمضان المبارك ومع بدء الترويج حينها لمسلسل "أرض النفاق"، أُثيرت بعض التساؤلات حول مدى التشابه الذي سيحمله المسلسل مقارنة بفيلم "أرض النفاق" المقتبس عن رواية الراحل يوسف السباعي، وهذا هو حال معظم الأعمال المقتبسة، لكن مع عرض تسعة عشر حلقة من المسلسل بات بالإمكان الإجابة على هذه التساؤلات. وهو من بطولة محمد هنيدي، هنا شيحا ودلال عبد العزيز، سيناريو وحوار أحمد عبد الله، إخراج سامح عبد العزيز وماندو العدل.

 

تتمحور قصة العمل، بحسب الرواية، حول إكتشاف البطل "مسعود" محلّاً لبيع الأخلاق وقد تمّ بيع كل الأخلاق القبيحة ولا يوجد غير حبوب الشجاعة، الصدق، المروءة والصبر، وحينما يتناول البطل حبّة الصدق يتعرّض لمشاكل عديدة بسبب أخلاقه الحميدة على أرض مليئة بالنفاق، وقُدِّمت هذه الرواية في فيلم بذات العنوان بطولة الممثل الراحل فؤاد المهندس، أما المسلسل فقد إستطاع صنّاعه إضافة العديد من التفاصيل، مثلاً في الحلقة السابعة عشر يتناول البطل حبوب الإبداع فتظهر ميول فنية لديه ومنها تأليف الشعر لزوجته جميلة (هنا شيحا) ومحاولة رسم حماته (دلال عبد العزيز)، بينما في نهاية الحلقة الثامنة عشر يتحوّل البطل بعدما قرّر تناول حبوب الإنتقام ليتزوّج مرّة ثانية إنتقاماً من زوجته التي رفضت فكرة الإنجاب. وهذه التفاصيل الإضافية والمختلفة عن الفيلم لها مبرّرات درامية كي تتلاءم مع تطوّر الأحداث على مدار ثلاثين حلقة دون الوقوع في فخ المماطلة الدرامية.

 

فضلاً عن ذلك، لا شك في أنّ شخصية "مسعود" إستطاع الممثل المصري محمد هنيدي تقديمها بعيداً عن أسلوب الممثل الراحل فؤاد المهندس الذي قدّمها في فيلم "أرض النفاق". ولن ننسى أيضاً في المسلسل أهمية السيناريو والحوار الذي جاء مختلفاً ومستحدثاً عمّا هو عليه في الفيلم إلى جانب الرؤية الإخراجية لهذا العمل. فأتت جميع تلك العناصر الدرامية ليخرج مسلسل "أرض النفاق" بصورة تشبه هوية هنيدي.

 

وفيما خص آخر مستجدات حلقات هذا المسلسل نذكر أنّ حلقة الأمس تمحورت حول محاولات البطل بإثارة غيرة زوجته جميلة بعدما تزوّج عليها فتاة أخرى تُدعى "سالي" وإنتهى المشهد الأخير من هذه الحلقة بدخول مسعود إلى المنزل وهو حاملاً مولوداً جديداً ليُقنِع زوجته بأنّه رُزق بطفل من زوجته الجديدة!