أخبار أثارت البلبلة على الساحة الفنية عام 2020 بين السّطو، الفضائح والخلافات!

شهدت الساحة الفنية خلال عام 2020 على العديد من الأحداث المُتعلِّقة بنجوم الفن في العالم العربي بين فنانين أثاروا الجدل والبلبلة وغيرهم تعرّضوا لأزمات أو واجهوا خلافات، وإليكم ملخّص عن أبرز هذه الأحداث:

نانسي عجرم وعائلتها تتعرّض لعمليّة سطو في منزلها!

كانت قد تعرّضت النجمة اللبنانية نانسي عجرم للسرقة في منزلها ضمن جريمة مُروّعة، وذلك خلال الأيام الأولى من عام 2020، إلّا أنّ زوجها د. فادي الهاشم قام بحماية زوجته وكريماته الثلاث حيث واجه السارق وأرداه قتيلاً، ما جعل القضاء يفتح ملفاً شائكاً للتحقيق في حيثيات هذه القضية. بعدها بأيام تعرَضت نانسي وعائلتها للتهديد العلني عبر فيديو حمل عنوان: "تهديد صريح يُهدّد نانسي عجرم وعائلتها بالقتل" حيث ظهر فيه شخص يُدعى وسام زكّور إلّا أنّ عجرم ود. الهاشم قاما بالإدّعاء عليه بتهمة التهديد والتحريض على القتل.

أما آخر المستجدات القضائية لهذا الملف، فيكمن بما أصدره قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور، خلال الشهر المنصرم، من قرار ظني في قضية زوج نانسي عجرم، فادي الهاشم، معتبراً أنّ الأخير كان في حالة الدفاع المشروع عن النفس وعن عائلته وكف التعقبات عنه. كما إعتبر القرار الظني أن العطف الجرمي للمادة ٥٤٧ في قانون العقوبات على المادة ٢٢٨ فيه يعني أن المدعى عليه معفى من العقاب كونه في حالة دفاع مشروع عن النفس وحالة غضب شديد خوفاً على عائلته. وأحال القاضي منصور الملف على الهيئة الاتهامية عبر النيابة العامة الاستئنافية للنظر فيه وإصدار قرارها باعتبار أن محكمة الجنايات تفصل في أساس النزاع كون لا يجوز لقاضي التحقيق حفظ الملف في حالة الدفاع المشروع عن النفس، وفق مصادر قضائية. بناءاً عليه، اعتبر القاضي منصور فعل الهاشم ينطبق على المادتين ٥٤٧ و٢٢٨ في قانون العقوبات التي تنص عن حالة الدفاع المشروع عن النفس ما يعني أنّ ما تم تداوله عن سجن الهاشم لا يمت للحقيقة بأي صلة لأنّ القضاء يعفيه من أي تهمة حيال ذلك.

 

هيفاء وهبة تتّهم مدير أعمالها السابق بخيانتها!

ضجّت المواقع خلال هذا العام بعدّة أخبار حول الأزمة الحاصلة بين النجمة اللبنانية هيفاء وهبة ومدير أعمالها السابق المصري محمد وزيري حيث إتهمته هيفاء بتهمة السطو على أموالها وخيانة الأمانة، ووصل الأمر إلى أروقة المحاكم، ثمّ أعلن وزيري من خلال وكيله القانوني أنّه كان متزوّجاً في السر من هيفاء إلا أنّها نفت ذلك، كما تمّ سجن الوزيري لغاية اليوم، وخسر دعوى إثبات زاوجه من هيفاء.

 

جدل بين معتصم النهار، باسم مغنية ووسام حنّا

خلال شهر حزيران/ يونيو، حصل جدل بين كل من الممثل والمخرج اللبناني باسم مغنية، الممثل السوري معتصم النهار والممثل اللبناني وسام حنّا، وهذا ما أثار بلبلة كبيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي.
في التفاصيل، أطلّ معتصم في إحدى الحلقات الأسبوعية من برنامج "الأحد منحكي" الذي تُقدّمه الإعلامية جيسيكا عازار عبر شاشة MTV اللبنانية، وسألته عن السبب الكامن وراء إختيار الأبطال الذكور في المسلسلات العربية المشتركة من الجنسية السورية، فأجابها النهار بأنّ السوق يحكم بذلك، ثمّ بعد عرض الحلقة، كتب مغنية سلسلة تغريدات تويترية ردّاً على ما أدلى به الممثل معتصم النهار حيث أشار باسم من خلالها إلى وجود ممثلين أكاديميين وموهوبين في لبنان ونوّه بإحترامه الكامل لزملائه في سوريا.

ثمّ كتب حنّا عبر حسابه الرسمي على تويتر التغريدة التالية:"خلصنا بقا من هالجدل البيزنطي بين الممثل السوري والممثل اللبناني. كل واحد بياخد رزقتو بالحياة . عيب بقا . استحوا جرصتونا كل واحد منكن صار اخد فرصتو بكذا مسلسل لبناني او عربي . وكذا مرّة . ومن سنين . بتحبوا ذكركن . اذا انت ما عندك لا كاريزما و لا منظر و لا موهبة شو منعمل".
بعد ذلك، تعرّض حنّا لإنتقاد كبير بسبب تعليقه ضد مغنية الذي تلقّى دعماً كبيراً من الفنانين وأهل الصحافة، بدوره، تواصل معتصم مع مغنيّة وأكّدا على الإحترام والود بينهما.

 

زوجة قصي خولي تثير البلبلة!

من أكثر الأخبار التي أثارت جدلاً واسعاً خلال العام 2020 هو ما يتعلّق بزوجة الممثل السوري قصي خولي أي السيدة مديحة الحمداني، وذلك بعدما كان قد شكّل خبر زواج قصي خلال عام 2019 مفاجأة للجمهور العربي حينما أعلن عن أنّه رُزق بطفل أسماه "العميد" دون الكشف عن هوية زوجته.
أما خلال شهر شباط/ فبراير، لقد ظهرت زوجة قصي للمرة الأولى عبر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وبدت منهارة بالبكاء في هذا الفيديو بسبب ما تتعرض له من ظلم وتنمّر مشيرةً إلى أنّ الخولي يُمثِّل دور الأب المثالي أمام الجمهور. وتوالت سلسلة من الأخبار المتعلّقة بهذا الموضوع حيث تبيّن أنّ حماة قصي هي الفنانة التونسية أمال علام التي أكّدت على أنّ قصي هو زوج إبنتها، فيما رفض الخولي الكشف عن تفاصيل خلافه مع زوجته.

أزمة توقيف مغنّي المهرجانات عن مزاولة العمل

أيضاً من الأخبار الأكثر إثارة للجدل في الساحة الفنية خلال هذا العام هو قرار نقابة المِهن الموسيقية في مصر المتمثّلة بنقيبها الفنان هاني شاكر الذي أصدر قراراً بمنع مغنّي المهرجانات من إحياء حفلات والعمل داخل مصر وسط إنتشار هذا النوع من الأغنيات أشهرها مهرجان "بنت الجيران" (سُكّر محلّي محطوط على كريمة) لِما تضمّنه هذه الأغنيات من كلمات غير لائقة، وما زالت أزمات مغنّي المهرجانات مستمرة لغاية اليوم رغم طرحهم لأعمال غنائية.

حكم قضائي لِسجن حسام حبيب (زوج شيرين عبد الوهاب)

أُعلن خلال هذا العام عن حكم قضائي ضد الفنان المصري حسام حبيب -زوج النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب – وذلك لصالح المنتج ياسر خليل (مدير الأعمال السابق لشيرين) إذ أصدرت محكمة القاهرة الجديدة قراراً بِسجن حبيب لمدّة عام بتهمة الشروع في قتل خليل مع تعويض عشرة آلاف جنيه، لكن هذا الحكم هو حضورياً أي أنّ الإستئناف فيه متاحاً لحين أن يصبح الحكم نهائي. وهذا الحكم يعود لِسبب مشاجرة وقعت بينهما خلال نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي. لكن عاد وصدر حكماً جديداً في هذه القضية، إذ أُلغي الحُكْم السابق وتقرّر قضائياً براءة حبيب من تهمة التعدي على ياسر، وبالتالي إلغاء سجنه لمدة عام مع تغريم كلاً من الطرفان بِمبلغ مئتيْ جنيه.

عمرو دياب ودينا الشربيني بين الإرتباط والإنفصال!

ما زالت علاقة الميغا ستار عمرو دياب والممثلة المصرية دينا الشربيني في محط الأنظار، وخلال هذا العام شهدت علاقتهما على تطوّر بين مد وجزر، فبعدما شاركت دينا في الفيديو كليب الغنائي لِدياب بعنوان "أماكن السهر" حيث تضمّن الكليب مشاهد ولقطات رومانسية تجمعها بِدياب، يتم الحديث خلال الآونة الأخيرة عن إنفصالهما. وفي التفاصيل، تفيد بعض المعلومات بأنّه تم انفصال عمرو عن دينا بعد قيامه بالصراخ عليها امام الجميع في مكان عام مقابل التزامها الصمت، كما أنّ دينا لم تحضر مؤخراً حفل زفاف أحياه عمرو كما جرت العادة ما أثار التساؤلات.

 

مع العلم أنّ هناك العديد من الأخبار الأخرى التي أخذت حيّزاً هاماً على الساحة الفنية ومنها: أزمة النجمة السورية أصالة نصري مع طليقها المخرج طارق العريان، قضية الحكم بسجن الفنان فضل شاكر وغيرها...