هوليوود تودع جيمس إيرل جونز عن 93 عاماً

هوليوود تودع جيمس إيرل جونز عن 93 عاماً

ودعت هوليوود أحد أشهر نجومها، جيمس إيرل جونز، الذي توفي عن عمر ناهز 93 عاماً، إذ عبر العديد من المشاهير ورجال صناعة السينما عن حزنهم لرحيل صاحب صوت "موفاسا" الشهير في فيلم The Lion King "الأسد الملك"، وصوت الشرير دارث فيدر في سلسلة أفلام Star Wars "حرب النجوم".
في التفاصيل، توفي الاثنين عن 93 سنة الممثل الأميركي جيمس إيرل جونز، المعروف بإعارة صوته لشخصية دارث فيدر وبمسيرة غزيرة في المسرح والسينما، على ما أعلن مدراء أعماله.
يشار إلى أن جيمس إيرل جونز، توفي في منزله بمقاطعة دوتشيس بنيويورك، بعد مسيرة فنية امتدت لأكثر من 60 عامًا، منذ أول ظهور له على مسارح برودواي عام 1958 حتى أدائه الأخير Coming 2 America الصادرعام 2021.
وعبّر رفاق جونز في "حرب النجوم" عن حزنهم لرحيله، إذ وصفه مارك هاميل، الذي جسد دور لوك سكاي ووكر أمام جونز فيدر في السلسلة الشهيرة بأنه منح الحياة لشرير "حرب النجوم" دارث فيدر وموفاسا "الأسد الملك"، وكتب في منشور عبر منصة اكس "ارقد بسلام يا أبي".
وانطبع الصوت العميق لدارث فيدر وجملته الشهيرة "أنا والدك" الذي قالها للوك في أحد المشاهد، في أذهان ملايين من محبي السينما.
فيما قال جورج لوكاس، مبتكر السلسلة عبر منصة "أكس" كان جيمس ممثلًا رائعًا، وصوتًا فريدًا من نوعه في الفن وأيضًا في الصفات الشخصية وروحه، ولمدة نحو نصف قرن كان هو دارث فيدر، وأعطى عمقًا وإخلاصًا ومعنى لجميع أدواره، ومن بين أهمها كونه زوجًا مخلصًا وإنسانًا جميلًا، سيفتقد الكثير منا جيمس سواء أصدقائه أو جمهوره.
وعلى مدى أكثر من 60 عاماً من حياته المهنية، رسّخ جيمس إيرل جونز نفسه كواحد من الممثلين الأميركيين من أصل أفريقي الرائدين في جيله.
وجونز هو أحد الفنانين النادرين الذين حصلوا على كل الجوائز الكبرى في المجال الترفيهي الأميركية (جوائز إيمي للتلفزيون، وجوائز غرامي للموسيقى، وجوائز الأوسكار للسينما، وجوائز توني للمسرح).
ويعود دوره السينمائي الأول إلى فيلم "دكتور سترينجلوف" للمخرج ستانلي كوبريك، والذي أدى فيه دور الضابط زوغ.
ومن بين أدواره البارزة الأخرى دور الملك جافي جوفر في فيلم "كامينغ تو أميركا"، والشرير ثولسا دوم في فيلم "كونان ذي بارباريين".
في المسرح، شارك الممثل خصوصاً في مسرحية "ذي غرايت وايت هوب" التي تتناول قصة جاك جونسون، أول بطل ملاكم أميركي من أصل إفريقي في الوزن الثقيل، وفي مسرحية "ذي بلاكس" لجان جينيه إلى جانب الشاعرة مايا أنجيلو.

المصدر: info3

https://info3.com/celebrities/185423/text/highlight/هوليوود-تودع-جيمس-إيرل-جونز-عن-عمر-يناهز-93-عاما