بالصور- نتائج أوسكار 2018..ستصدُمكم!

خلال الساعات القليلة الماضية إتجهت أنظار العالم نحو حفل توزيع جوائز الأوسكار الذي تُقيمه The Academy"أكاديمية علوم وفنون السينما الأميركية" وذلك كل عام على مسرح Dolbyبحضور نجوم من مختلف دول العالم، وفي دورته التسعين هذه السنة كان لبنان حاضراً لأول مرة في هذا المهرجان العالمي بعدما تمّ ترشيح الفيلم اللبناني القضية رقم 23 The Insult ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي.

 

وكالمُعتاد، بدأت فعاليات السجادة الحمراء بحضور أبرز نجوم العالم منهم سلمى حايك، ميريل ستريب، ساندرا بولوك، ومن لبنان عادل كرم، ريتا حايك، ديامان بو عبود، المخرج زياد دويري وغيرهم الكثير...

وبعدها إستُهِلّ حفل توزيع جوائز الأوسكار بكلمةٍ ألقاها مُقدِّم الحفل جيمي كيميل وهو مشهور عالمياً بتقديم البرامج الساخرة، لم تخلو كلمته التي إمتدت نحو عشر دقائق من المُزاح، فبعد أن إرتكب خطأ تاريخياً في الأوسكار خلال الدورة المنصرمة حينما أعلن عن فوْز فيلم La la Land بجائزة أفضل فيلم عوضاً عن ذكر إسم فيلم Moonlight الفائز عن هذه الفئة، طلب كيميل بالأمس خلال كلمته في حفل الأوسكار مُمازحاً الحاضرين بمنحِه دقيقة بعد إعلان إسم الفائز تداركاً منه عن تكرار ذات الخطأ الفادح.

وكان لقضية التحرش الجنسي في الوسط السينمائي حيزاً كبيراً ضمن كلمة المقدّمة التي ألقاها كيميل حيث نستذكر جيداً الفضائح الجنسية التي طالت بعض المنتجين والمخرجين السينمائيين في هوليوود خلال الشهور المنصرمة، وهذا ما دفع كيميل بالحديث عن المنتج هارفي واينستين الذي فصلته أكاديمية الفنون وعلوم السنيما المانحة لجوائز الأوسكار بعد اتهامه بالتحرش بعدد كبير من الممثلات. فرأينا البارحة مُجسّم جائزة الأوسكار على المسرح وقد أشار إليه كيميل متوجهاً ببعض الكلمات الساخرة وسط ضحكات النجوم الحاضرين إذ قال كيميل إنّ تمثال جائزة الأوسكار أصبح أكثر الرجال المحترمين بهوليوود وذلك لأنه لا يتحرش بأحد، وأضاف كيميل: "التمثال يُبقي يديه بعيداً عن الجميع ولا يتفوّه بأي كلمات بذيئة".

علماً أنّ الصحافة الغربية كانت قد ذكرت في عدة مقالات أنّه كان من المتوقع تسليط الضوء على قضية التحرش الجنسي في الوسط السينمائي ضمن حفل توزيع جوائز الاوسكار.

وإلى جانب توزيع الجوائز لقد تخلّل حفل الأوسكار عدّة فقرات موسيقية كما تضمّن الحفل عرض إعلان خاص للتوعية بحقوق المرأة.

وفيما خص الأسماء الفائزة بجوائز "أكاديمية علوم وفنون السينما الأميركية" هذه الدورة، فقد توزّعت على الشكل الآتي:
أفضل فيلم
فاز فيلم "The Shape of Water" بجائزة "الأوسكار" عن أفضل فيلم.
أفضل ممثلة
الممثلة فرانسيس ماك دورماند نالت جائزة "الأوسكار" لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "Three Billboards Outside Ebbing Missouri".
أفضل ممثل
نال جائزة "الأوسكار" لأفضل ممثل البريطاني غاري أولدمان في فيلم "The Darkest Hour".
الإخراج
نال جائزة "الأوسكار" للإخراج المخرج المكسيكي غيليرمو دولتورا عن فيلم "The Shape of Water" لأفضل إخراج سينمائي.
أفضل أغنية أصلية
نالت أغنية "Remember Me" جائزة "الأوسكار" عن أفضل أغنية أصلية في فيلم "Coco".
الموسيقى التصويرية
أما الكساندر ديسبلات فنال الجائزة عن أفضل موسيقى تصويرية في فيلم "The Shape of Water".
التصوير سينمائي
ونال روجر ديكنز جائزة أفضل تصوير في فيلم "2049 Blade Runner".
سيناريو أصلي
ونال فيلم "Get Out" جائزة أفضل سيناريو أصلي للكاتب جوردان بيل.
سيناريو مقتبس
فاز فيلم "Call me by your name" بجائزة أفضل سيناريو مقتبس للكاتب جيمس أيفوري.
ممثل مساعد
حازت الممثلة أليسون جاني على جائزة "أوسكار" أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "I, Tonya"، بينما حصل سام روكويل على جائزة أفضل ممثل مساعد في فيلم "Three Billboards Outside Ebbing Missouri".
وهذه أول جائزة "أوسكار" تفوز بها جاني (58 عاماً) التي تلعب في الفيلم دور "لافونا غولدن" الأم المتعسفة للمتزلجة الأولمبية "تونيا هاردينغ".
أفلام الرسوم المتحركة
كما فاز فيلم "Coco" بجائزة "أوسكار" عن أفضل فيلم رسوم متحركة. ويروي الفيلم قصة ولد اسمه "ميغول" يجد نفسه في أرض الموتى خلال الاحتفال المكسيكي بيوم الموتى. والفيلم من إنتاج "بيكسار" التابعة لشركة "والت ديزني".
وفاز فيلم "Dear Basketball" بجائزة "أوسكار" لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير.
الأفلام القصيرة
فيلم "The Silent Child" نال جائزة "أوسكار" كأفضل فيلم قصير.
الأفلام الأجنبية
وحاز فيلم "A Fantastic Woman" من تشيلي بجائزة "أوسكار" لأفضل فيلم أجنبي.
وكان الفيلم اللبناني "قضية رقم 23 - The Insult" للمخرج زياد دويري ومن بطولة الممثّل عادل كرم قد تمّ اختياره كمرشّح للفوز بجائزة "الأوسكار" عن هذه الفئة.
الأفلام الوثائقية
وحصل فيلم "Icarus" على جائزة أفضل فيلم وثائقي، بينما نال فيلم "Heaven Is a Traffic Jam on the 405" جائزة "أوسكار" كأفضل فيلم وثائقي قصير.
جوائز أخرى
أما فيلم "Blade Runner 2049" فنال الجائزة عن أفضل مؤثرات بصرية.
وعن تصاميم الأزياء فاز فيلم "Phantom Thread" بالجائزة، فيما حاز فيلم "Darkest Hour" على جائزة أفضل مكياج.
أما فيلم "Dunkirk" فنال جائزتي "أوسكار" لأفضل مونتاج ومكساج للصوت.
وحصل فيلم "The Shape of Water" جائزة "الأوسكار" عن الإنتاج والتصميم.