في عيد ميلادها:"شريهان نجمة الفوازير الأولى والكل ينتظر عودتها"!

15:00
06-12-2017
أميرة عباس
في عيد ميلادها:"شريهان نجمة الفوازير الأولى والكل ينتظر عودتها"!

هي "حسناء هوليوود الشرق" بحسبما لقّبها كبار النقّاد، هي صاحبة العزيمة القوية فبإرادتها قاومت المرض لتعود إلى فنّها وجمهورها، هي صاحبة القول الشهير"قلّك إيه قلّك آه"، مضيئة كنجمة من أساطير "ألف ليلة وليلة" التي قدّمتها ودخلت بيوتنا بإستعراضات فنية راقية. هي "الشقيّة" كما يصفونها "أولاد بلدها " في مصر، هي النجمة "شريهان" الذي يُصادف اليوم عيد ميلادها.

في يوم السادس من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، تحتفل الفنانة شريهان بعيد ميلادها، إسمها الكامل شريهان أحمد عبد الفتاح من مواليد القاهرة عام 1964 وهيي شقيقة العازف الراحل عمر خورشيد، من ألقابها "حسناء هوليوود الشرق".
بدأت مسيرتها الفنية منذ عمر الأربع سنوات واضطرت لأن تتوقّف عن العمل سنة 2002 بسبب تعرضها لحادث سير أدّى لأزمة صحية شديدة حيث أصيبت في العمود الفقري وخضعت للعلاج لسنوات طويلة كما عانت من مرض السرطان لكنها إستطاعت الشفاء منه تماماً.
شريهان برعت في الدراما بكافة أنواعها وأنماطها بين المسرح، السينما، والتلفزيون. من أعمالها المسرحية نذكر: سك على بناتك وشارع محمد علي، من أبرز أفلامها : سوق النساء، كريستال، خلي بالك من عقلك، العذراء والشعر الأبيض، من مسلسلاتها: دمي ودموعي وإبتسامتي وغيرها.
لكن تبقى الفوازير الإستعراضية هي أهم أعمالها على الإطلاق لذا تُعتبر شريهان هي نجمة الفوازير الأولى إلى جانب الفنانة نيلي، ونذكر أنّ شريهان قدّمت سلسلة فوازير ألف ليلة وليلة مع المخرج الراحل فهمي عبد الحميد، ففي عام 1985 عُرض ألف ليلة وليلة (عروس البحور)، وبعدها عُرض ألف ليلة وليلة )كريمة وحليمة وفاطيمة (، ولاحقاً قدمت شيريهان ألف ليلة وليلة )شاندو وماندو(. أيضاً قدّمت شريهان فوازير "حول العالم" و"حاجات ومحتاجات" قبل إبتعادها عن الفن بسبب المرض.
ومنذ ذاك الحين إفتقدت الشاشة لهذه الفوازير رغم أنّ هناك عدة نجمات حاولن تقليد شريهان عبر تقديم الفوازير لكن لم تنجَحْن ! وبقيت شريهان نجمة الفوازير دون منازع، واليوم تستعد شريهان للعودة إلى الفن الإستعراضي بالتعاون مع شركة العدل جروب عبر عرض مسرحي مختلف تماماً عما قدّمته سابقاً وهو تحت إسم "كوكو شانيل"، وستقدّم ثلاثة عشر عرضاً مسرحياً تجسّد من خلالها شخصيات نسائية أثّرت في المجتمعات.
وبمناسبة عيد ميلاد نجمتنا اليوم، من أسرة أغاني أغاني نتوجّه لها بتحية تقدير ونقول:"العقبى للمئة".