تيم حسن يتخلّى عن وسامته ويُعاني من الفصام.. وإليكم وجه الشبه بينه وبين النجم المصري المعروف!

14:00
25-11-2017
تيم حسن يتخلّى عن وسامته ويُعاني من الفصام.. وإليكم وجه الشبه بينه وبين النجم المصري المعروف!

بدأ عرض مسلسل عائلة الحاج نعمان منذ حوالي الأسبوعيْن وهو من بطولة الممثل تيم حسن مع نخبة من نجوم الدراما المصرية نذكر منهم: صلاح عبد الله، أحمد راتب، هبة مجدي، وغيرهم، من تأليف مجدي صابر، إخراج أحمد شفيق وإنتاج شركة الصبّاح إخوان.

منذ الحلقة الأولى، لاحظنا أنّ عنصر التشويق يلعب دوراً بارزاً للفت إنتباه المشاهد، وأطلّ تيم – بطل العمل - خلال أوّل حلقة من المسلسل بعد مرور نصفها تقريباً وأولى مشاهده كانت صامتة لكنه ركّز على تعابير وجهه وطريقة جلوسه على كرسي فخم في غرفة ملوكية يدخّن سيجارة بطريقة هستيرية، وبعد مرور بضع مشاهد نكتشف أنّ تيم يلعب دور شخص غير سويّ لكن لا نفهم ماهية حالته المرضية تحديداً سوى بعد مشاهدة الحلقة الرابعة.
تيم حسن الذي يقوم بدور شاب إسمه خالد "الإبن الأكبر للحاج نعمان فاحش الثراء"، تخلّى عن وسامته المعهودة ليخدم دوره بكافة أدوات الشخصية بدءاً من المظهر إن كان لناحية الملابس أو لناحية طريقة وقوفه، جلوسه، كيفية المشي وصولاً لتعابير وجهه ونظراته، فهو مريضاً بما يسمى بمرض الفصام أي Schizophrenia، وتُجبر إبنة عمّه التي تجسّد دورها هبة مجدي، على الزواج منه.
وفي مشهد حفل الزفاف بعد عقد قران كل من خالد وإبنة عمّه، يفاجئنا خالد بطريقة رقصه الهستيرية التي يرقص بها أمام الجمهور محاولاً بهذا المشهد تقمّص شخصية المريض، لكن للوهلة الأولى نضع تيم حسن هنا بمقارنة مع الممثل فارق الفيشاوي بدور خلف في فيلم ديك البرابر حيث يجسّد الفيشاوي دور شاب من ذوي الإحتياجات الخاصة الذي يزوّجه والده – أحمد غيث- من "عشرية" التي قامت بدورها نبيلة عبيد، وبين المشهديْن من الفيلم المذكور ومسلسل عائلة الحاج نعمان هناك تشابه كبير في طريقة تقمّص الدور. وهنا نطرح عدة تساؤلات ما إذا كان مريض الفصام (تيم حسن بدور خالد) يعاني من إضطرابات سلوكية مثل المريض من ذوي الإحتياجات الخاصة (فاروق الفيشاوي بدور خلف)؟!
ومما لا شك فيه أنّ مريض Schizophrenia لديه إضطرابات نفسية ويعيش في حالة من "الهلوسة" وهو ما أتقن أداءه تيم لأبعد الحدود وأقنع المشاهد به لكنه أخفق في المشهد المذكور أعلاه(مشهد الرقص) لأنّه لم يجسّد حالة مريض الفصام بل ظهر بصورة المضطرب عقلياً وذهنياً.
في مقلب آخر، إستطاع المؤلف من خلال هذا العمل الدرامي الجديد رسم عدة خطوط درامية، فإلى جانب هذا المرض الغامض الذي يعاني منه البطل إلا أنّ المؤلف قام أيضاً بتسليط الضوء على قضايا الفقر، العوز، التفاوت الطبقي، الزواج بالإكراه، العقم، وكلها قضايا إجتماعية يُحكى عنها في الدراما بكل زمان ومكان. وتبقى الحلقات القادمة كفيلة لنضع تصوّراً شاملاً حول العمل خاصة أنّ الأحداث المتتالية ستجعلنا نكتشف رويداً رويداً سبب إصابة خالد نعمان (تيم حسن) بمرض الفصام الذي يكون عادة نتيجة صدمة نفسية ستكون بمثابة محرّك درامي لهذا العمل.

 

taim hassan 3 ca2ac

taim hassan 2 abef4