رغم المشاكل الإنتاجية، هؤلاء النجوم طرحوا ألبومات في العام 2017

8:00
10-12-2017
رغم المشاكل الإنتاجية، هؤلاء النجوم طرحوا ألبومات في العام 2017

على مدار إثنيْ عشر شهراً شهدت السوق الغنائية طَرْح العديد من الأعمال بين أغنيات منفردة وألبومات كاملة، ورغم أنّ معظم نجوم الغناء يعتمدون على إستراتيجية إصدار أغنيات منفردة عوضاً عن الألبومات بسبب مشاكل إنتاجية إلا أنّ هذا العام حظي بعددٍ من الألبومات الغنائية. وسنخصّص حديثنا في الأسطر التالية حول بعض هذه الألبومات فقط.

البداية مع الفنان وائل كفوري الذي طرح هذا العام ألبوماً يحمل إسم (W.) ، وبعد عدة تساؤلات حول سر تسمية الألبوم بهذا الشكل كشف وائل ان حرف (W) فيه، يختصر اسمه الاول باللغة الانجليزية Wael، اما النقطة التي تلي حرف (W) فمفهومها "نقطة ع السطر". وبذلك يكون العنوان معناه وبوضوح "وائل.. ونقطة ع السطر"، وهي جملة تتضمن الكثير من الإعتزاز والثقة بالنفس وفكرة جديدة !
كما أطلقت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم ألبوماً بعنوان "مني الك" وأهدته لروح شقيقها السيد كرم كرم الذي توفّي هذا العام. وتتضمن هذا الألبوم تسع أغنيات صوّرت منها أغنية حبيبي مين على طريقة الفيديو كليب الذي تزامن مع أخبار حول علاقة عاطفية تعيشها نجوى. وكان من الملفت إطلاق شمس الأغنية لأغنيات هذا الألبوم بشكل متتالٍ قبل طرح الألبوم كاملاً.

نستكمل مع ألبوم ريّس الأغنية اللبنانية ملحم زين الذي أطلقه تحت عنوان "الجرح اللي بعدو". ويتضمَّن الألبوم إثنيْ عشر أغنية تتنوع بين الرومانسية والشعبية، وتعاون فيه مع مجموعة من الشعراء والملحنين والموزعين. ولعلّ أغنية "ضلي اضحكي" من أكثر الأغنيات رواجاً ضمن الألبوم. ونذكر أنّ أغنية "العدل يا حبيبتي" التي لحّنها قيصر الغناء العربي كاظم الساهر لريّس الأغنية ضمن هذا الألبوم تسبّبت ببعض الخلافات بين ملحم وشاعر هذه القصيدة الغنائية سعد الغزيري الذي إعترض على التوزيع الموسيقي للأغنية .

أيضاً طرحت الفنانة أصالة نصري هذا العام ألبوم مهتمة بالتفاصيل تضمّن ثلاثة عشر أغنية ومنها ثلاث أغنيات باللهجة اللبنانية: شو بدك، صندوق صغير، رجع الفرح. كما أطلقت الفنانة لطيفة ألبوماً بعنوان freshوقالت لطيفة خلال إحدى مقابلاتها هذه السنة أنها إختارت هذا العنوان لأنّ الناس تحتاج إلى طاقة إيجابية.

وكان لألبوم عمرو دياب معدي الناس حيزاً كبيراً من أخبار الصحافة هذا العام لأنه ترافق مع شائعة علاقته العاطفية مع الممثلة دينا الشربيني. وتضمّن الألبوم عشر أغنيات إلا أنّ أغنية "أجمل عيون" التي غنى فيها لبرج الحوت الذي تنتمي دينا لفئة مواليده تعتبر هي الأكثر رواجاً مقارنة بالأغنيات الأخرى في الألبوم. علماً أنّ الجهة المختصة بتوزيع هذا العمل أعلنت أنه تمّ بيْع كل نسخ الألبومات المخصصة للجمهور في المتاجر في حوالي خمسة أيام فقط منذ اصداره.

وبدورها النجمة نانسي عجرم أطلقت ألبوماً حمل عنوان نانسي9 بعدما أجّلت طرحه عدة مرات هذا العام، ومن أكثر الأغنيات التي لاقت رواجاً منه نذكر "حلم البنات" التي تعاونت فيها مع الفنان سليم عساف.
كما طرح فارس الغناء العربي عاصي الحلاني ألبوم حبيب القلب وتتضمن عدة أغنيات أهمها "حبيب القلب"، أيضاً طرح النجم جوزيف عطية ألبوماً بعنوان "الأغاني اللي عملتا إلك" مع حملة ترويجية عبر مواقع التواصل الإجتماعي وشهد تفاعلاً كبيراً مع جمهوره.
وبالحديث عن ألبومات هذا العام لا بد من ذكر ألبوم"ببالي" الذي طرحته سفيرتنا إلى النجوم فيروز إلا أنّه أثار جدلاً واسعاً وإنتقاداً بين صفوف جمهورها. وأغلب الآراء وضعت اللوم على إبنتها ريما الرحباني التي أشرفت على كامل تفاصيل العمل وحوّلت أغنيات غربية معروفة إلى العربية وما حاولت أن تصنعه ريما الرحباني في ألبوم "ببالي" لم يكن مجرّد إقتباس بل كانت توليفة أغنيات الألبوم غير موفّقة بتاتاً. علماً أن أرشيف السيدة فيروز يتضمن عدة أغنيات مقتبسة من ألحان غربية حققت نجاحاً باهراً على عكس أغنيات "ببالي".

ونود الإشارة أيضاً أنّه من أكثر الألبومات التي تم إطلاقها خلال عام 2016 الماضي وإستكملت نجاحها في العام 2017 هو ألبوم الفنان ناصيف زيتون "طول اليوم" حيث حقق إنتشاراً واسعاً لمعظم أغنياته وإستطاع منافسة كبار نجوم الغناء منذ العام المنصرم لغاية اليوم.