القدس توحّد نجوم الوطن الذي تشتّت عروبته!

9:40
08-12-2017
أحمد حسن - القاهرة
القدس توحّد نجوم الوطن الذي تشتّت عروبته!

 

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإعتراف بالعاصمة الفلسطينية القدس على أنها عاصمة للكيان الإسرائيلي موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الإجتماعي. تضامن مع حالة الغضب عدد كبير من الفنانين العرب وعلى رأسهم النجمة المغربية سميرة سعيد التي قالت في تغريدة خاصة قد تكون الأقوى والأكثر جرأة بين تعليقات النجوم العرب: "بعيدا عن التعليقات، آن الاوان ان نتجاوز خلافاتنا وبدون صياغة انشائية.. بقول بالبلدي أما وأخويا وإبن عمي على الغريب". الممثلة التونسية هند صبري عبرت عن غضبها الشديد من المزاعم الأمريكية لمحاولة تهويد القدس، والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل، فنشرت تغريدة عبر حسابها الرسمي على "تويتر" مع صورة لمسجد قبة الصخرة وعلقت عليها قائلة: «#القدس_عربية #القدس_لنا».
النجمة السورية أصالة نصري نشرت صورة وكتبت معلقة عليها: "الألم يحاصرنا من كل مكان.. ونحن لسنا عصبة.. من بعد أن كنّا أُمَّة واحده أصبحنا مقطّعين، حتّى داخل عوائلنا الصغيرة، وأصبحنا ندعو الله ألا نختلف مع ضمائرنا الّتي هي بصدد التفكير جدّياً بالاستسلام، أين نحن بين البشر؟.. "، ثم زيلت أصالة كلامها أيضا بهاشتاج #القدس_لنا #الغد_لن أما النجمة اللبنانية إليسا فعبّرت عن غضبها الشديد من الواقعة من خلال مقطع خاص من أغنية السيدة فيروز "زهرة المدائن": «لأجلك يا مدينة الصلاة اصلي لاجلك يا بهية المساكن يا زهرة المدائن يا قدس يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي #القدس_لنا».نجم الأغنية اللبنانية فارس كرم نشر صورة مؤثّرة لسيدة فلسطينية تواجه جنديا صهيونيا وعلق عليها بالقول "أنا مش أشرف من إمك.. أنا أشرف من إسرائيل وختم تعليقه بهاشتاغ "القدس عاصمة فلسطين"
بدورها، أعربت الفنانة اللبنانية أمل حجازي عن غضبها الشديد من المحاولات الأمريكية لتهويد القدس، والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل فكتبت: «هنيئا لكم ايها العرب بيع القدس #القدس_عاصمة_فلسطين #القدس_لنا #القدس_تقاوم».
النجمة الذهبية نوال الزغبي تشاركت مع متابعيها أغنيتها المعروفة يا قدس وأرفقتها بتعليق خاص قالت فيه: "سلام لأرض خُلِقَت للسلام وما رأت يوما سلاما" أما النجم اللبناني عاصي الحلاني فعبّر عن مشاعره بالقول: «القدس عربية .. تحرسها نفوس المحبين المتضرعين في كنيسة المهد والمسجد الأقصى وستبقى قلب الوطن العربي ولن يغيرها احد .. القدس عاصمة فلسطين الابدية».أما علي الصعيد المصري فبادرالفنان محمد هنيدي بدوره معربًا عن حزنه الشديد من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل ووجه هنيدي رسالة عبر صفحته علي موقع الفيسبوك قائلا:"علمو اولادكو ان فلسطين دوله عربية، وأن القدس عاصمة فلسطين زمان ودلوقتي وللأبد.
شارك الفنان طارق لطفي في هاشتاج "القدس عاصمة فلسطين" والذي تفاعل معه الكثير من النجوم والمشاهير العرب. غرّد "طارق" من خلال حسابه على تويتر قائلا: "عربية يا أرض فلسطين، قدس ومهد وعهد ودين .. القدس عاصمة فلسطين"، معبرا بهذه التغريدة عن رفضه لقرارات الرئيس الأمريكي ترامب والتي أعلن عنها أمس. بينما أعربت الفنانة الإماراتية أحلام عن غضبها الشديد من المزاعم الأمريكية لمحاولة تهويد القدس، والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل، إذ نشرت تغريدة عبر حسابها الرسمي على "تويتر" كتبت فيها جزءا من قصيدة للشاعر محمود درويش، قالت فيها: «سلاما لأرض خلقت للسلام وما رأت يومًا سلامًا.. القدس عاصمة فلسطين الأبدية. كتب راغب علامة: "ستبقى القدس عاصمة فلسطين، شاء من شاء وأبى من أبى"، أما سيرين عبد النور فكتبت: "عيوننا اليكِ ترحل كل يوم...".
نشر محمد عساف صورة للأقصى، وكتب معلقًا: "القدس مدينتنا في بلادنا فلسطين.. كلها لنا. ‏فليعلنوا كما يشاؤون.. ‏فالبيوت والتاريخ والزيتون والأغاني والشعر والزيت والخبز وضحكات الأطفال وابتسامات النساء وأماني الرجال وأهازيج الأعراس والصلوات والتراتيل تحكي عن القدس عروس البلاد. الفنان المصري مصطفى قمر نشر صورة للأقصى بالأبيض والأسود، وعلق عليها قائلاً: "موقف مواطن مصري مسلم، معترف بجميع الكتب السماوية، وجميع رسل الله اسمه مصطفى قمر"، ثم زيل تعليقه بهاشتاج #القدس_عربية #القدس_عاصمة فلسطين.
كارول سماحة وجّهت رسالة مباشرة إلى الرئيس الأميركي قائلة: "لا يمكنك أن تغيّر التاريخ، ولا يمكنك أن تعطي ما لا تملك، إنها تنتمي لفلسطين وستبقى دائما عاصمته" أما نانسي عجرم فكتبت "القدس عربية.. كانت ولا زالت وستبقى"!

كَثُرَ الكلام في القدس وفي حب فلسطين وأهلها علّه يتحوّل يوما ما من عبارات مشتّتة ومشاعر فضفاضة إلى أفعالِ مؤثّرة!